[esi views ttl="1"]

السعودية: لن نسمح لأي جهة بتعكير صفو الحج والعبث بضيوف الرحمن

شدد مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في قصر اليمامة في الرياض أمس على أن سياسة المملكة لا تسمح لأي جهة بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج ومحاولة شق الصف الإسلامي.

وناشد المجلس جميع الحجاج البعد عن كل ما يعكر صفو الحج وعليهم الاستفادة من وجودهم في الأراضي المقدسة في التقرب إلى الله سبحانه وتع إلى والالتزام بمقاصد الحج الشرعية امتثالاً لقوله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى..وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ).

وقد استمع بتوجيه كريم إلى تقرير عن استعدادات جميع القطاعات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام الذين بدأوا يتوافدون على المملكة من كل فج عميق, سائلاً الله لهم التوفيق والقبول من الله عز وجل. وفي سياق آخر اطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مباحثاته مع الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر.

منوهاً بعمق العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين الشقيقين وحرصهما على تعزيزها في مختلف المجالات، وعلى فحوى الرسائل والاتصالات واللقاءات التي أجراها الملك خلال الأسبوع, ومنها الرسالة التي بعثها للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت والرسالة التي تلقاها من الرئيس محمد حسني مبارك رئيس مصر والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس علي عبد الله صالح رئيس اليمن.

وأوضح الدكتور عبد العزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام أن المجلس استمع إلى تقرير عن تطورات الأحداث والفعاليات الداخلية والخارجية وبارك فوز خادم الحرمين الشريفين بجائزة «برشلونة ميتينج بوينت» لما يتمتع به من نظرة ورؤية مستقبلية سديدة وامتلاكه روح المبادرة الإيجابية التي تمثلت في قيامه بإنشاء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

كما نوه بدعم خادم الحرمين لجامعات المملكة في جهودها العلمية، مشيراً في هذا الشأن إلى أن ما حققته جامعة الملك سعود من إنجازات علمية ومستويات متقدمة بين نظيراتها في العالم يجسد ما يحظى به التعليم عامة والتعليم العالي خاصة من دعم وتشجيع من خادم الحرمين الشريفين. وأبان وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء وافق على تفويض النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن «مشروع اتفاق للتعاون في مجال الدفاع المدني» بين حكومة المملكة وحكومة قطر والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وذلك في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن « مشروع اتفاق في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها» بين حكومة المملكة وحكومة قطر والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وذلك في إطار مجلس التنسيق السعودي القطري ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

وأشار الدكتور عبد العزيز خوجه إلى أن مجلس الوزراء وافق على القواعد المنظمة لافتتاح قنصليات فخرية وتعيين قناصل فخريين في مناطق المملكة وفقاً للصيغة المرفقة بالقرار. كما قرر مجلس الوزراء وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (41/30) وتاريخ 15/6/1430ه، الموافقة على مذكرة تفاهم ملحقة ببروتوكول بين حكومة المملكة وحكومة الصين للتعاون في قطاعات البترول والغاز والمعادن - المصدق بالمرسوم الملكي رقم (م/25 (وتاريخ 25/4/1427ه - الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 15/2/1430ه الموافق 10/2/2009 وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك. ووافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية - أو من ينيبه - بالتباحث مع وكالة الفضاء الأوروبية في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة ووكالة الفضاء الأوروبية للتعاون في مجال الفضاء الخارجي للأغراض السلمية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

زر الذهاب إلى الأعلى