[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

سفير اليمن في القاهرة يقول إن بلاده تتفهم دوافع السعودية في الرد على الحوثيين

أكد السفير اليمني في القاهرة عبد الولى الشميرى أنّ الرد السعودى على "الحوثيين" بين الحدود السعودية اليمنية، هو أمر قائم وحقيقى، مشيراً إلى أنّ اليمن يتفهم دوافع السعودية ومبرراتها بعد اعتداء "الحوثيين" على الأراضى السعودية واحتلالهم لمواقع بها.

وأشار "الشميري" في حوار مع صحيفة "اليوم السابع" المصرية إلى أنّ السعودية تحاول تطهير مواقعها واستعادتها من الحوثيين، لافتاً إلى أنّ السلطات السعودية أكدت عزمها على التعامل بطريقة قاسية وبلا هوادة مع الحوثيين، وأنّها لن تسمح بالتفريط في أراضيها.

وحول وجود تنسيق سعودى يمنى بهذا الشأن قال "الشميرى" لا نأمر ولا ننهى في هذا الموضوع، لأن السعودية تحاول الرد على اعتداءات "الحوثيين" على أراضيها، فالحوثيون اعتدوا على السعودية، وكسروا الحاجز الأمنى بين البلدين. وأنّ اليمن كانت ومازالت مستعدة وجاهزة لتأديب الحوثيين في اليمن، ولكن ما حدث مؤخراً أدى إلى مبادرة السعودية للرد، وأكد "الشميرى" أنّه لا وجود بما يُسَمى حرب سعودية يمنية، وإنما هى حرب بين الحوثيين من جهة واليمن والسعودية من جهه أخرى.

ورداً على سؤال حول إن كانت السعودية قد أبلغت اليمن بنيتها شن هجمات عسكرية على الحوثيين قال "الشميرى" الأحداث الميدانية ظاهرة للعيان، ولا تحتاج للكثير من التشاور والكل يرى المشكلة، ولكن هناك تنسيق كامل بين البلدين خاصة في الأمور الأمنية والعسكرية.

وحول الاتهامات التى وُجِهَت لإيران لدعم الحوثيين، قال "الشميرى" (ما من شك أنّ إيران ليست ببعيدة عما يحدث، ولكن الحرب حتى الآن هى تحت السيطرة فهى حرب "عصاباتية" وليست إقليمية، وبالت إلى يستحيل أنّ تقول بأن هناك دولة تتدخل مباشرة في الحرب، ولكن من المؤكد أنّ هناك تدخلات غير مباشرة لدعم الحوثيين من الخارج، لافتا إلىً أنّ اليمن تعول على أشقائها العرب، خاصة مصر في مساندتها في القضاء على الفتنة.

زر الذهاب إلى الأعلى