“كسر القيود”.. كتيب احتجاجي يوثق انتهاكات حقوق الصحافيين في اليمن

عن نقابة الصحافيين اليمنيين والاتحاد الدولي للصحافيين صدر-مؤخرا- كتيب “كسر القيود” والذي يأتي في إطار حملة دولية يتبناها الاتحاد الدولي وتستهدف مناهضة القيود التي تعيق ا لحريات المهنية والإعلامية للصحافيين..

الكتيب جاء بحجم متوسط وطباعة ملونة فاخرة صدر باللغتين العربية والانجليزية مشتملاً على قراءة لأبرز القيود التشريعية والمعوقات التي تحيط بالعمل الصحافي والإعلامي وحرية التعبير في اليمن بالإضافة إلى رصد مزود بالصور الفيتوغرافية المعبرة لأبرز ضحايا الانتهاكات التي طالت حقوق الصحافيين وحرياتهم وحقوقهم المكفولة في التشريعات الوطنية والاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الإنسانية الدولية ،والتي تعد ضماناتها إجراءات ملزمة للحكومة اليمنية التي صادقت عليها..

“كسر القيود” سلط الأضواء على واقع الإعلام والصحافة اليمنية الحكومية،والحزبية،والأهلية المستقلة، في مختلف المجالات وما تواجهه الحقوق والحريات المهنية من استهدافات بدءا من حملات تحريض وتخوين.. اعتداءات وعنف بدني .. ملاحقات واعتقالات.. تهديد وترهيب..اختطافات وتعذيب.. استجواب ومحاكمات إدانة..حجب مواقع..مصادرة مطبوعات.. حرمان من مزاولة المهنة..تعسف وظيفي وتمييز..

كما تضمن البروشور شهادات وروايات مريرة لنماذج من الانتهاكات وضحاياها موثقاً روايات صحفيات وصحافيون كانوا ضحايا لاعتداءات واختطافات واعتقالات وحملات تشهير.. فضلاً عن فلاشات مصورة لأبرز الصحافيين الذين تعرضوا للتهديد والترهيب وابرز الصحف التي تعرضت للمصادرة ومنع طباعتها أو توزيعها ومعها المواقع الإخبارية التي تعرضت للحجب .. وفي ختام البروشور الذي تناول الضمانات المكفولة للصحفيين في نظام النقابة الداخلي ومسؤولياتهم تجاه حقوق وحريات منتسبيها..

جاءت عدد من التوصيات والمطالب التي تختزل احتياجات الصحافيين تشريعيا وتنفيذيا والتي يمثل حق الحصول على المعلومات ونشرها أهم تلك الحقوق والمطالب..

جدير بالذكر ن بروشور “كسر القيود” حررته منظمتنا مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF،مستعينا بإحصائيات ورصد تقاريره الدورية والسنوية، وتوثيقه الفيتوغرافي ،وبخاصة للعام المنصرم 2008 وحصاد الثلثين الأوليين من العام الجاري 2009 ،كما أشرف CTPJF على خطوات التصميم والإخراج الفني وعملية الطباعة..بمتابعة مباشرة من الرئيس التنفيذي الأستاذ محمد صادق العديني.

“كسر القيود : معوقات وانتهاكات 2009”..كتبت افتتاحيته الزميلة فاطمة مطهر”المدير التنفيذي لنقابة الصحافيين اليمنيين،مسئولة مشروعlFJ في YJS

ويمثل البروشور مضموناً وإخراجا فنياً سابقة أولى في تاريخ توثيق الانتهاكات التي تطال حقوق الصحافيين اليمنيين وحرياتهم المهنية…

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية