[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مسؤول أمريكي: واشنطن تدعم اليمن عسكريا ضد الحوثيين

كشف الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي أن واشنطن تدعم اليمن أمنيا وعسكريا، في حربه ضد المتمردين الحوثيين، بعد مخاوف عبر عنها مسئولون أمريكيون من تأثير تلك الحرب

على "دور الحكومة اليمنية في مكافحة الإرهاب وتحول البلاد لملاذ آمن لتنظيم القاعدة، وظهير احتياطي لأنشطة التنظيم في أفغانستان وباكستان".

وفي تصريحات إعلامية نشرت اليوم الإثنين 14-12-2009 أوضح بتريوس أن الولايات المتحدة "تدعم اليمن في سياق التعاون العسكري الذي تقدمه واشنطن لحلفائها في المنطقة"، وأكد أن "السفن العسكرية الأمريكية موجودة في المياه الإقليمية اليمنية، ليس فقط للمراقبة وإنما لإعاقة إمداد المتمردين الحوثيين بالسلاح".

وقال بتريوس: "نحن نقدم مساعدات أمنية مختلفة لليمنيين كما نفعل تقريبا مع الكثير من بلدان المنطقة، بالإضافة إلى برامج التدريب والتعليم العسكري التي نقدمها لليمنيين".

وشارك بتريوس في حوار المنامة، الذي اختتم أعماله أمس الأحد، ونظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية والأمن الإقليمي الأمريكي بالتعاون مع الخارجية البحرينية، وسيطرت على دورته الحالية قضايا الوضع الأمن في اليمن والدور الإقليمي لإيران.

وعلى صعيد متصل زعمت جماعة الحوثي المتمرة أن طائرات حربية أمريكية شاركت في قصف مناطق متعددة من محافظة صعدة يوم الأحد، وأضافت أن "القصف استهدف مناطق شمال وشرق مدينة ضحيان بغارات مكثفة مع بداية مساء الأحد وحتى فجر الاثنين".

لكن وكالة الأنباء الفرنسية نقلت عن متحدث باسم الجيش اليمني تأكيده وقوع تلك الغارات، مشيرا إلى أن "الطائرات التي قامت بالقصف هي يمنية،واستهدفت مواقع للمتمردين".

زر الذهاب إلى الأعلى