[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

ناشر صحيفة "الأيام" الموقوفة في قبضة الأمن بعد مواجهات ليومين

ألقت السلطات اليمنية القبض على ناشر ورئيس تحرير صحيفة "الأيام" الموقوفة الذي رفض تسليم نفسه للسلطات، وقال مسؤول امني في عدن إن قوات الامن "القت القبض على هشام باشراحيل (66 عاما) واكتشفت كمية كبيرة من الاسلحة داخل منزله".

وقالت السلطات اليمنية الاثنين إن نيراناً انطلقت من منزل هشام باشراحيل قتلت جندياً وأصابت 3 آخرين بينهم ضابط أثناء تفريقهم لاعتصام تضامني غير مرخص يطالب بفتح الصحيفة ما أدى إلى اندلاع اشتباكات قتل على إثرها أحد حراس الصحيفة وانتهى الحصار الثلاثاء بتسليم اكثر من 50 شخصا من الحراس والمعتصمين نفسهم للسلطات في اطار وساطة قامت بها شخصيات محلية.

وفي ايار/مايو 2009 أصدرت النيابة العامة أمراً قهرياً بالقبض على هشام باشراحيل وتقديمه للعدالة بتهمة التسبب في مقتل مواطن في صنعاء برصاص أحد حراسه الشخصيين.

تأسست صحيفة "الأيام" في العام 1958 أبان الاحتلال البريطاني لجنوب اليمن كصحيفة مستقلة سياسية على يد الراحل محمد علي باشراحيل، وتوقف صدروها بالتزامن مع خروج أخر جندي للمستعمر من اليمن 1976، وعاودت الصدور بعد توحد شطري اليمن وقيام الجمهورية اليمنية.

ومع اندلاع الاحتجاجات في المحافظات الجنوبية والشرقية أوائل العام 2007، اتهمت السلطة "الأيام" بتبني خطاباً تشطيرياً وحرف مسار المطالب الشرعية للمتقاعدين إلى دعوات للانفصال، وهو ما اضطر السلطة إلى إيقافها في ايار/مايو 2009 ومن ثم اعتقال ناشرها في هذا اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى