[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

السجن لعشرة سعوديين عائدين من جوانتانامو

افادت مصادر صحفية سعودية البست ان عشرة سعوديين عائدين من غوانتانانو صدرت بحقهم أحكام بالسجن بين ثلاث و13 سنة مع وقف التنفيذ، وذلك بعد خضوعهم لبرنامج المناصحة المخصص للمتشددين والعائدين من المعتقل الأمريكي.

وقالت صحيفة "الحياة" إن القضاء السعودي "أصدر احكاما الخميس بالسجن مددا تراوح بين 3 و13 عاما مع وقف التنفيذ على 10 سعوديين استعادتهم الرياض من سجن جوانتانامو، وذلك بعد ان أتموا برنامجا تأهيليا مكثفا في مركز الامير محمد بن نايف للرعاية والتأهيل" المعروف بمركز برنامج المناصحة.

ونصت الاحكام على فرض حظر على السفر خارج المملكة للمحكومين العشرة لمدة خمس سنوات.

وسبق أن استردت الرياض 123 سعوديا من جوانتانامو من بينهم 111 خضعوا لبرنامج المناصحة وتسعة لا يزالون يتابعونه، اضافة إلى ثلاثة عادوا إلى المملكة قبل اطلاق البرنامج. وتتابع المملكة بذل جهودها لاستعادة تسعة سعوديين لا يزالون في جوانتانامو بحسب وزارة الداخلية.

إلا ان الداخلية تؤكد ايضا ان 13 سعوديا من الذين خضعوا لبرنامج المناصحة استأنفوا نشاطاتهم المتطرفة، بما في ذلك ضمن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي معقله اليمن.

وتخضع السلطات السعودية العائدين من جوانتانامو لبرنامج المناصحة الذي يستند إلى حجج شرعية ويشمل تقديمات لمتابعيه، بما في ذلك التزويج والاحاطة الاجتماعية. ويصدر القضاء السعودي بحق هؤلاء احكاما بالسجن مع وقف التنفيذ نظرا إلى فترة الاعتقال في جوانتانامو و إلى خضوعهم لبرنامج المناصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى