[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

بن لادن يهدد بقتل كل أمريكي تأسره القاعدة إذا أُعدم خالد شيخ

هدد أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، في تسجيل صوتي جديد بث اليوم الخميس، بإعدام أي أمريكي تأسره القاعدة، إذا أعدمت السلطات الأمريكية المتهم الرئيسي في اعتداءات 11 سبتمبر خالد شيخ محمد ورفاقه.

وقال بن لادن في التسجيل الصوتي الذي بثته قناة الجزيرة إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يسير على خطى سلفه، جورج بوش، في ما يتعلق بتصعيد الحرب في أفغانستان ومعاملة الأسرى.

وقال "يوم تتخذ أمريكا قرار إعدام خالد شيخ محمد ورفاقه، تكون قد اتخذت قرارا بإعدام من يقع من أسراكم لدينا".

وشدد بن لادن على أن الولايات المتحدة تواصل ممارسة الظلم ظنا منها أنها في منأى عن انتقام المظلومين، وهو ما أثبتت هجمات سبتمبر عدم صحته، على حد قوله.

وكانت القوات الأمريكية قد اعتقلت خالد شيخ محمد عام 2001 وأعترف بأنه المسؤول عن تدبير أحداث 11 سبتمبر من "الألف إلى الياء" كما اعترف بالتخطيط لـ29 عملية أخرى، بما في ذلك شن هجمات على مبنى ساعة بيج بن ومطار هيثرو في لندن.

وجدد بن لادن تحذيره في نهاية التسجيل الصوتي قائلا "الحرب سجال.. والأيام دول"، مطالبا بالعدل للجميع.

وكان مسؤول مطلع على ملف محاكمة خالد شيخ محمد كشف أن العديد من المستشارين القانونيين في البيت الأبيض يؤيدون السير بمقاضاته أمام المحاكم العسكرية.

وأضاف المسؤول أن الاتجاه العام يميل إلى رفض طلب المدعي العام الأمريكي، أريك هولدر، الذي كان قد أعلن في نوفمبر الماضي أنه يفضل ملاحقة شيخ محمد، أحد أبرز المعتقلين في معسكر جوانتانامو، أمام القضاء المدني.

وكانت إدارة مدينة نيويورك ودوائر الأمن فيها احتجت على الطلب الذي تقدم به هولدر، مشيرة إلى أن تكلفة تأمين منطقة منهاتن التي تقع فيها المحكمة قد تصل إلى 200 مليون دولار سنويا، علما أن القضية قد تبقى أمام القضاء لأعوام.

كما سيتطلب ضمان أمن المنطقة نشر أكثر من ألفي حاجز في المدينة، وسيكون لذلك عواقب وخيمة على مستوى حركة السيارات.

زر الذهاب إلى الأعلى