[esi views ttl="1"]
arpo37

اجتماع طارئ للجنة متابعة مبادرة السلام العربية بالقاهرة

بدأ مساء السبت، اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية على المستوى الوزارى برئاسة الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى..

وسط غياب سورى حيث رأس وفد سوريا السفير يوسف أحمد مندوبها لدى جامعة الدول العربية، وغاب عن الاجتماع وزير خارجية اليمن أبو البكر القربى، حيث مثلها مندوبها بالجامعة على الرغم أنها كانت صاحبة الطلب لعقد الاجتماع مع فلسطين.

كان على رأس الحضور أحمد أبو الغيط وزير الخارجية وسعود الفيصل وزير خارجية السعودية وعلى الشامى عن لبنان وناصر جودة عن الأردن، وتحفظ الوزراء العرب في بداية الاجتماع على الإدلاء بأية تصريحات للصحفيين، مشددين على أنه لا حديث قبل الاطلاع على الموقف كاملا والتوصل إلى قرار موحد.

ويبحث الوزراء العرب التوصل لقرار وموقف عربى فيما يتعلق بالمفاوضات مع إسرائيل، حيث يعرض دكتور صائب عريقات رئيس وفد فلسطين تقريرا يشمل عرضاً شاملاً للموقف الحالى، كما سيشهد الاجتماع تبادلاً للرأى والتقديرات بشأن الجهود التى يقوم بها المبعوث الأمريكى إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، واتصالاته مع معظم وزراء الخارجية أعضاء اللجنة.

يأتى الاجتماع في إطار متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية، وآخرها قمة سرت 2010، كما يأتى بناءً على طلب دولة فلسطين وطلب كذلك من اليمن، مضيفاً أن الدول أعضاء اللجنة قد أكدت حرصها على المشاركة بوزراء خارجيتها في هذا الاجتماع، وأن هناك أيضاً دولاً غير أعضاء باللجنة قد طلبت المشاركة في الاجتماع نظراً لأهميته.

يذكر أن اللجنة تتألف من 13 دولة عربية (الأردن – البحرين – تونس – الجزائر – السعودية – السودان – سوريا – فلسطين – قطر – لبنان – مصر – المغرب – اليمن)، والأمين العام للجامعة، كما شاركت دولة الإمارات وسلطنة عمان والكويت بناء على طلبهم للمشاركة.

زر الذهاب إلى الأعلى