[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

المشترك يرحب بالعفو الرئاسي عن جميع المعتقلين ويتجنب الحديث عن حكومة الوحدة

رحب المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك المعارض في اليمن بقرار الرئيس علي عبدالله صالخ بإطلاق سراح جميع المعتقلين بدون استثناء، متحفظاً على دعوته لتشكيل حكومة وحدة وطنية..

واعتبر المشترك أن إطلاق سراح السجناء خطوة جاءت على طريق تهيئة المناخات السياسية والوطنية واستكمال ما تم الاتفاق عليه بشأن الحوار الوطني وفقا لاتفاق فبراير 2009م.

وقال المشترك في بلاغ صحفي صادر عنه مساء اليوم – نشره موقع الصحوة نت التابع للإصلاح– إن قرار العفو يمثل سدا أمام المحاولات الرامية إلى تقييد الحريات وحق التعبير عن الرأي ومحاصرة النضال السلمي والديمقراطي ومنعا لتكرار أي ممارسات خارج الدستور والقانون بما في ذلك استخدام الإعلام العام خارج وظيفته الوطنية التي حددها الدستور.

مؤكدا في السياق ذاته بأنه بات من الضرورة استئناف الحوار على وجه السرعة في هذه اللحظة التاريخية التي تعقدت فيها أوضاع البلاد.

وفيما يتعلق بدعوة الرئيس لتشكيل حكومة وحدة وطنية قال المجلس الأعلى لأحزاب المشترك أن ذلك يتوقف على موضوعات الحوار الوطني الشامل ومساره ونتائجه بمشاركة وإسهامات كافة الأطراف السياسية بالداخل والخارج وما يتمخض عنه من توافق وطني عام.

نص البلاغ

وقف المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك أمام خطاب الأخ رئيس الجمهورية بمناسبة ذكرى الثاني والعشرين من مايو وخاصة ما يخص استئناف الحوار الوطني الشامل بين كافة فرقاء الأحزاب السياسية باعتباره الطريق الأمثل الذي اخترناه كاستجابة للحاجة الوطنية الملحة في هذه اللحظة التاريخية التي تعقدت فيها أوضاع البلاد وبات من الضرورة استئناف الحوار على وجه السرعة وبهذه المناسبة فإننا نرحب بقرار الأخ رئيس الجمهورية بإطلاق سراح جميع المعتقلين بدون استثناء كون هذه الخطوة جاءت على طريق تهيئة المناخات السياسية والوطنية واستكمال ما تم الاتفاق عليه بشأن الحوار الوطني وفقا لاتفاق فبراير 2009م وبهذا الصدد فإن المجلس الأعلى يرى في هذه الخطوة سدا أمام المحاولات الرامية إلى تقييد الحريات وحق التعبير عن الرأي ومحاصرة النضال السلمي والديمقراطي ومنعا لتكرار أي ممارسات خارج الدستور والقانون بما في ذلك استخدام الإعلام العام خارج وظيفته الوطنية التي حددها الدستور.

وفيما يتعلق ببقية القضايا التي وردت في الخطاب يرى المجلس الأعلى لأحزاب المشترك أن ذلك يتوقف على موضوعات الحوار الوطني الشامل ومساره ونتائجه بمشاركة وإسهامات كافة الأطراف السياسية بالداخل والخارج وما يتمخض عنه من توافق وطني عام.

صادر عن المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك

صنعاء 24/5/2010م

زر الذهاب إلى الأعلى