[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اعتصام طلابي امام مجلس الوزراء احتجاجا على لائحة الدراسات العليا الجديدة

نفذ طلاب الدراسات العليا بجامعة صنعاء صباح اليوم اعتصاما طلابيا امام مجلس الوزراء احتجاجا على اللائحة الجديدة الخاصة بالدراسات العليا في اليمن، والتي يرى الطلاب انها وضعت امامهم القيود والعراقيل وقطعت الطريق امام كل من يحاول الالتحاق بالدراسات العليا.

على سياق متصل التقى وزير التعليم العالي الدكتور صالح باصره ، ومعه أمين عام مجلس الوزراء عبدالحافظ السمة بمندوبين عن طلاب الدراسات العليا المعتصمين لمناقشة مطالبهم غير ان هذا اللقاء لم يفضي إلى نتيجة نظرا لغطرسة وزير التعليم العالي الدكتور باصره حسب إفادة مندوبين الطلاب .

وقال الأخ وليد احمد ابلان احد طلاب الدراسات العليا الذين حضروا اللقاء في تصريح للموقع بان الدكتور باصرة قابل الطلاب بعنجهية وكبر ولم يستمع إلا لنفسه ، وللأفكار المسبقة التي تدور في ذهنه ، كونه لم يترك الفرصة للطلاب لمناقشة مطالبهم واقتراحاتهم ، بل وصفهم بأنهم فاشلين ويريدون إضعاف التعليم .. معتبرا بانه لم يضرب احد على يده لكي يلتحق بالدراسات العليا وهو غير قادر على تحمل رسوم الدراسة ، وتكاليف الدراسة في المعاهد الخاصة للحصول على التوفل، مما يؤكد بان باصرة يريد حصر التعليم العالي في ابناء النخبة والطبقة الغنية .

وأضاف ابلان لقد اعتبر وزير التعليم العالي - ردا على اقتراح احد الطلاب الحاضرين بإصلاح العملية التعليمة بالتدريج ابتداء من المدارس وليس من الجامعة – بان ذلك ليس من مهامه ، وإنما من مهام وزير التربية والتعليم وعندما يتم تعينه وزيرا للتربية والتعليم سيقوم بإصلاح التعليم في المدارس ، و مهمته الان تنحصر في إصلاح التعليم العالي ، وهذا يوحي بوجود خلل كبير وهفوات عديدة في تشريعات العملية التعليمية ، خصوصا عندما تقوم وزارة التعليم العالي بتشريع لائحة للدراسات العليا بدون تنسيق مع وزارة التربية و التعليم والجامعات الحكومية كمنظومة تعليمية متكاملة ، وعبر ابلان عن أسفه الشديد لما حدث من وزير التعليم العالي من تعنت ، وقال لو كنا في مكتبه لقام بطردنا لكننا كنا في مكتب رئيس الوزراء ، مؤكدا بان الاعتصامات ستتواصل ، وسيتم طرق كل الطرق السلمية لإسقاط هذه اللائحة المجحفة بحق الطلاب ، موضحا بأنه يجري حاليا تأسيس اتحاد لطلاب الدراسات العليا للتصدي لهذه اللائحة وإسقاطها بالطرق السلمية والقانونية التي كفلها الدستور.

هذا ويطالب طلاب الدراسات العليا بإيقاف العمل باللائحة الجديدة الخاصة بالدراسات العليا ، والعمل باللائحة القديمة حتي يتم مراجعة اللائحة الجديدة ومناقشتها مع الأقسام العلمية في الجامعات ومع الطلاب، واستيعاب الملاحظات والمقترحات بشأنها ، كون جودة التعليم مسؤولية مشتركة بين الجميع ،

أو تعديل اللائحة من خلال إلغاء شرط الحصول على التوفل كشرط أساسي لقبول الطلاب المستجدين وتسجيل الرسائل العلمية ،وإيجاد الحلول والبدائل المناسبة لذلك بشكل واقعي .

بالإضافة إلى إلغاء السنوات التمهيدية لبرنامج الدكتوراه ، وإلغاء كل البنود المتعلقة بها ، و تحديد المدة الزمنية لتقديم خطة البحث بما لا يقل عن سنة لطلاب الماجستير. ، وعدم رفع الرسوم الدراسية ، وإلغاء الغرامات المفروضة على الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى