[esi views ttl="1"]
arpo37

اغلاق صحيفة خال الرئيس السوداني بتهمة نشر الكراهية

فجرت امس السلطات السودانية مفاجأة من العيار الثقيل باغلاقها صحيفة " الانتباهة " التابعة لمنبر السلام العادل ، وقالت مصادر صحافية لصحيفة " الشرق الاوسط اللندنية " ان جهاز الامن القومي والمخابرات ابلغ شفاهة ادارة صحيفة الانتباهة بالتوقف عن الصدور .

وتتهم السلطات السودانية الصحيفه بنشر ثقافة الكراهية بين الشمال و الجنوب بعد ان دعت صراحة إلى فصل الشمال عن الجنوب ، و يرأس الصحيفه "خال " الرئيس السوداني الطيب مصطفى .

وتقول مصادر ان اغلاق الصحيفه يأتي في اطار رغبة الحكومة في الحفاظ على وحدة السودان و ارضاء الجنوبيين ، إلى ذلك اشارت مصادر اخرى إلى تفاهمت جرت في جوبا بين النائب الاول و رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت و بين النائب الثاني على عثمان طه الاسبوع الماضي حيث توجه وفد رفيع المستوى إلى الجنوب لفتح صفحة جديدة و تغليب خيار الوحدة على التقسيم .

و لم تصدر اي بيانات رسمية لايضاح اسباب اغلاق الصحيفة التي تعتبر اكثر الصحف انتشار في جنوب السودان ، إلى ذلك منعت السلطان السودانية طباعة اربع صحف ( اخبار اليوم - الاحداث - التيار - الحرة ) ، و قالت ان الرقابة على الصحف قد عادت على كل الصحف بعد ان كانت مقتصرة إلى ثلاث صحف معارضة فقط .

و عبر الاتحاد العام للصحفيين السودانيين عن رفضة لأي اجراء بتعطيل الصحف و عودة الرقابة القبيلة ، و في ذات الوقت دعى الصحفيين السودانيين بالانحياز إلى للتمسك بالمكاسب الوطنية و الانحياز إلى قضايا الوطن المصيرية ،

زر الذهاب إلى الأعلى