[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

اليمن يشارك في أعمال القمة العالمية الثالثة لرؤساء البرلمانات في جنيف

تشارك الجمهورية اليمنية بوفد رفيع المستوى من مجلسي النواب والشورى في أعمال القمة العالمية الثالثة لرؤساء البرلمانات التي ستعقد في مدينة جنيف السويسرية خلال الفترة من 19-21 من الشهر الجاري.

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) قال رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني رئيس الوفد - "انه سيلقي أمام القمة البرلمانية العالمية كلمة الجمهورية اليمنية التي تتضمن جملة التطورات الديمقراطية التي تشهدها اليمن والأدوار المؤثرة التي تؤديها المؤسسة البرلمانية، التي تقف على أعتاب تحولات جوهرية في بنيتها المؤسسية تجسد مبدأ الثنائية البرلمانية، تأسيساً على مشروع التعديلات الدستورية المقدم من فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية".

وأضاف "ان أهمية هذه القمة البرلمانية تأتي من كونها ستقف أمام الأدوار الوطنية للمؤسسات البرلمانية، ومدى ارتباطها بمبادئ الديمقراطية والتمثيل والمساءلة، والعلاقة بين التشريعات والأولويات التنموية لكل بلد" .

وأشار رئيس مجلس الشورى إلى أن هذه القمة ستبحث في الدور الذي ينبغي أن تؤديه البرلمانات، على المستوى الدولي، وخصوصاً في اللقاءات الدولية متعددة الأطراف وفي تطوير المؤسسات التمثيلية الدولية، وإيجاد إطار لتعاون دولي يعتني بمبدأ التكافؤ بين الأطراف، ويكفل إقامة شراكة فاعلة في مواجهة التحديات ذات الطابع العالمي، وفي مقدمتها الفقر والأمراض المستوطنة، والإرهاب ، وتوفير الأمن الغذائي الذي يشكل هماً أساسياً للسواد الأعظم من سكان الأرض.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس النواب حمير عبدالله الأحمر أن مشاركة اليمن في هذه الفعالية البرلمانية الدولية تأتي تجسيدا موضوعيا ونشطا لعضوية مجلس النواب اليمني في الاتحاد البرلماني الدولي .. وقال "ان ممثلي برلمانات العالم سيبحثون خلال المؤتمر التقارير المرفوعة من اللجان التابعة للاتحاد حول دور البرلمانات في تنظيم أعمالها وتعزيز علاقاتها مع الأمم المتحدة، والتقدم المحرز منذ مؤتمر رؤساء البرلمانات المنعقد في 2005م فيما يخص الوصول إلى الأهداف الإنمائية ، وبناء معايير عالمية لأجل البرلمانات الديمقراطية".

وأضاف "ان المناقشات العامة في المؤتمر سوف تتركز تجاه وجود البرلمانات في عالم من الازمات ،وضمان المساءلة الديمقراطية العالمية من أجل الصالح العام"..لافتا إلى انه من المقرر ان يخرج المؤتمر بأعتماد إعلان جنيف كبيان يصدر عن المؤتمر يتناول رؤية الاتحاد لقضايا تتصل بالاوضاع السياسية والاقتصادية العالمية الراهنة.

يضم الوفد عضو مجلس النواب عوض محمد العولقي، وأعضاء مجلس الشورى عبدالحميد الحدي ومحمد حسين العيدروس ومحمد البطاني ويحي محمد الكحلاني.

زر الذهاب إلى الأعلى