[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

تأييد الحكم باعدام طيار سابق دين بقتل مواطن يهودي في اليمن

ايدت المحكمة العليا اليوم اعدام المدان بقتل مواطن من الطائفة اليهودية بعد امتناعة عن اعتناق الاسلام تحت الاكراه .وقد عقدت الجلسة اليوم برئاسة القاضي خميس سالم الديني وعضوية شكيب أحمد حرسي ويحيى محمد حسن الإرياني ومرشد سعيد الجماعي وصالح ناصر طاهر قاسم وأمين سر الهيئة علي ثابت.

وايدت المحكمة حكم الاستئناف الصادر من محكمة عمران شمال صنعاء بتاريخ 21/6/2009 و الذي قضى باعدام المواطن عبد العزيز العبدي لقتله عمدا المواطن من الديانة اليهودية ماشا النهاري في ديسمبر2008، بعد ان عرض عليه الاسلام بالاكراه فرفض فقام بقتله ،

و حتى يكون الحكم سارياً يجب مصادقة رئيس الجمهورية عليه بحكم الصلاحيات التي يخولها له الدستور في تنفيذ أحكام الإعدام. و بالرغم من ادعاء اسرة القاتل بأنه مريض نفسياً و انه قام بقتل زوجته سابقاً و تم اطلاق سراحه حينها لهذا السبب، الا ان المحكمة لم تأخذ بذلك و قضت بالاعدام .

الجدير بالذكر ان المتهم عبدالعزيز العبدي كان قد انضم على تيار متشدد، وقد اعترف في وقت سابق في عام 2009 انه سيقوم بقتل اليهود ان لم يعتنقوا الاسلام، والمذكور طيّار سابق في القوات الجوية اليمنية قبل ان ينتمي إلى التيار المتشددين .

و كان العبدي قد قام بقتل زوجته في قبل خمس سنوات وتم اطلاق سراحه بحجة انه مختل عقلياً ، وقد اثار الحادث ذعر المواطنيين اليهود الذي يبلغ عددهم ما يقارب 400 فرد ، يعيش اكثرهم الان في اماكن خصصتها لهم الدولة بعد تعرضهم للعديد من المضايقات وخاصة بعد اندلاع حرب صعدة .

يذكر ان معظم اليهود في اليمن قد هاجروا إلى فلسطين بعد قيام دولة اسرائيل عام1984.

زر الذهاب إلى الأعلى