[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وساطة قبلية تنجح في التهدئة بسفيان وإعادة فتح طريق صعدة - صنعاء

تمكنت وساطة قبلية من التهدئة ووقف لاطلاق النار بين المتمردين الحوثيين في عمران شمالي اليمن والقبائل وذلك بعد مواجهات استمرت اياما عدة واسفرت عن سبعين قتيلا على الاقل.

وقال الشيخ قاسم عبيدة الذي يقود فريقا من الوسطاء وهم زعماء قبائل لوكالة فرانس برس انه "تم اقناع" المتمردين الحوثيين وافراد قبيلة بن عزيز التي يتزعمها النائب الشيخ صغير عزيز "بوقف اطلاق النار".

واضاف ان المعارك التي اندلعت مجددا مساء الجمعة في حرف سفيان قرب قرية بن عزيز في محافظة عمران (شمال) توقفت السبت قرابة الساعة 11,00 (8,00 ت غ).

واوضح ان الطريق التي تصل محافظة صعدة، معقل المتمردين الحوثيين، بالعاصمة صنعاء عبر عمران قطعت منذ نحو اسبوع لكنها فتحت مجددا "بعد ازالة الالغام التي تركها الحوثيون".

وقال مسؤول محلي لفرانس برس ان الجيش المتمركز في العامشية، وهي قرية بن عزيز، "تعرض لاطلاق نار ورد دفاعا عن النفس ما دام الحوثيون انتهكوا وقف اطلاق النار الذي اعلن". ويشكل هذا التصريح اول تاكيد رسمي لمشاركة الجيش في المواجهات.

واتهم هذا المسؤول رافضا كشف هويته المتمردين بانهم هاجموا الجمعة قبائل تحظى بدعم الحكومة في صعدة، وكان المتحدث باسم المتمردين محمد عبد السلام اكد هذا الاسبوع ان المعارك في العامشية اندلعت بينهم وبين الجيش.

ونسبت وكالة الصحافة الفرنسية إلى شهود عيان ان المتمردين الحوثيين حاولوا مهاجمة منزل عزيز مساء الجمعة، مضيفا انهم قصفوا منزل ابن اخيه الذي قتل، وبذلك، ترتفع إلى سبعين قتيلا حصيلة ضحايا المعارك بعدما قتل 69 شخصا في مواجهات سابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى