[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

قطر تسعى لتهدئة الحوثيين استجابة لدعوة الرئيس اليمني

كشفت مصادر يمنية مطلعة عن اتصالات اجرتها الحكومة القطرية مع القائد الميداني للحوثيين عبدالملك الحوثي، بهدف احتواء الاوضاع الامنية المتصاعدة في صعدة وحرف سفيان شمالي اليمن.

ونقلت صحيفة "الخليج" الاماراتية عن مصادر مطلعة تأكيدها ان المبادرة القطرية بالتواصل بشكل منفرد مع الحوثيين، جاءت تلبية لطلب الرئيس علي عبدالله صالح التدخل لاقناعهم بالالتزام بالهدنة، تمهيدا لتنفيذ مقررات اتفاق الدوحة الموقع مع الحكومة عام 2008 ".

ونفت مصادر مقربة من القائد الميداني للمتمردين الحوثيين ان تكون مبادرة الحركة باطلاق سراح 280عسكريا، جاءت نتيجة ضغوط قطرية أو تلبية لطلب قطري بنزع فتيل التوتر وتهيئة الاجواء، لبدء الوساطة الهادفة إلى التوصل إلى تسوية نهائية للصراع.

كما نفت المصادر ما تردد عن استيلاء الحوثيين على منطقة "العمشية"، واستمرار استحواذهم على موقع "الزعلاء" العسكري، مشيرة إلى ان الحوثيين انسحبوا تماما من الموقع بعد طرد من وصفتهم بتجار الحروب من القبائل منه وتم تسليمه إلى السلطات المحلية في المنطقة.

واشارت مصادر إلى ان الدوحة اوضحت للحوثيين بانها لن تبدأ اي مساعي وساطة لتسوية الاوضاع الامنية والانسانية في صعدة، الا في حال توافر اجواء تهدئة محفزة ومشجعة، تجنبا للسيناريو الذي رافق مساعي الوساطة عام 2007 .

وكان رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، قال ان بلاده تسعى للوقوف على اراء السلطات اليمنية والحوثيين، مؤكدا ان قطر بصدد بدء وساطة جادة لتنفيذ وتطبيق اتفاقية الدوحة.

زر الذهاب إلى الأعلى