[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

حوثيون أخبروا إسرائيل عن قاعدي كويتي يعمل ضدها

اشارت صحيفة هأرتس الاسرائيلية إلى انها تلقت في مايو الماضي وثائق من جماعة شيعية انفصالية (جماعة الحوثي) في اليمن تزعم ان مواطنا كويتيا يدعى سامي المطيري ومعروف ايضا باسم عبدالله الحاج هو المسئول عن نشاط القاعدة ضد اسرائيل انطلاقا من الاراضي الفلسطينية. ولفتت إلى ان المطيري متهم بقتل أمريكي في الكويت منذ عدة سنوات.

وتابعت الصحيفة ان المطيري، الذي اطلق سراحه في 2007، ارسل لمؤيديه في قطاع غزة نحو 850 الف دولار عبر مواطن سعودي يدعى عبدالله الدوسري الذي زار غزة عبر سيناء حاملا النقود في حقيبة يد. وقالت الصحيفة ان المطيري اعطى اوامره بشراء اسلحة في سيناء للمسلحين في غزة وشراء شقق سكنية في رفح وخان يونس حيث يمكن للمسلحين الاختباء.

وتابعت الصحيفة ان المطيري امر المتصلين به في غزة باخفاء الاسلحة حتى لا تتمكن حماس من مصادرتها.
يذكر ان جماعة التوحيد والجهاد تمكنت من الحصول على 25 صاروخ كاتيوشا وتخبئها في مزارع في سيناء وغزة. وتابعت الصحيفة ان السلطات المصرية تعتقد ان جماعة التوحيد والجهاد مسئولة عن الهجمات الارهابية التي استهدفت شرم الشيخ في عام 2005 ودهب في عام 2006.

واضافت ان حماس حاولت مكافحة نشاط جماعات مثل التوحيد والجهاد، مشيرة إلى ان الحركة قتلت العام الماضي 20 عضوا في جماعة تطلق على نفسها "جند أنصار الله " في مسجد برفح. واشارت الصحيفة إلى ان جماعة "جند أنصار الله " على علاقة بجماعة التوحيد والجهاد. وقالت ان "جند أنصار الله " انتقدت حماس لانها لم تصعد قتالها في مقاومتها لاسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلى ان مصر نفت في البداية اطلاق الصواريخ من اراضيها واطلقت حملة تمشيط واسعة للبحث عن اسلحة في سيناء.

وكانت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية امس أن الاردن تختلف مع اسرائيل في وجهة النظر القائلة بان حماس تقف وراء اطلاق الصواريخ الخمسة التي اطلقت يوم الاثنين الماضي واستهدفت مدينتي العقبة الاردنية وايلات الاسرائيلية. واوضحت الصحيفة ان الاردن ترى ان حماس لا تقف وراء تلك الهجمات، مضيفة ان التقديرات تشير إلى ان جماعة التوحيد والجهاد التي تتعاون مع بدو سيناء الساخطين على الحكومة تقف وراء الهجمات الصاروخية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي اردني القول ان الاردن تبادلت المعلومات الاستخباراتية مع مصر. مضيفا ان المعلومات لدى الاردن تشير إلى ان حماس ليست المسئولة عن اطلاق الصواريخ، وانما جماعة دينية متطرفة تعارض حكم حماس لغزة. وتابع المصدر ان مصر ايضا لا تحمل حماس مسئولية اطلاق الصواريخ وانما اتهمت "فصائل فلسطينية ". واشارت الصحيفة إلى ان حركتي حماس والجهاد الاسلامي انكرتا اي صلة لهما بالهجمات.

زر الذهاب إلى الأعلى