[esi views ttl="1"]
arpo14

مصر واليمن تنتهيان من إعداد مشروع إنشاء شركة بترول مشتركة

انتهت اللجنة الفنية اليمنية المصرية المشتركة للتعاون في مجال النفط والغاز والتعدين في ختام أعمالها اليوم، الاثنين، بالعاصمة صنعاء من وضع اللمسات الأخيرة لمشروع إنشاء شركة بترول يمنية مصرية مشتركة، تعد الأولى من نوعها بين البلدين في هذا المجال.

واتفق الجانبان خلال هذه الاجتماعات التى استمرت يومين على خطوات التعاون المشترك في الفترة القادمة في مجالات النفط والغاز والتعدين، ووضع برامج تدريب مشتركة للتدريب في مج إلى البترول والثروة المعدنية.

وترأس الجانب المصرى في هذه الاجتماعات رئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية الجيولوجى مصطفى بحر الذى يزور اليمن حاليا على رأس وفد يضم رئيس مجلس إدارة شركة مهارات للتدريب، ومساعد رئيس شركة (إنبى) للبترول، بينما ترأس الجانب اليمنى رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية الدكتور إسماعيل الجند.

وقال السفير محمد مرسى عوض، سفير مصر بصنعاء الذى حضر الاجتماعات، إن اتفاق الجانبين اليوم يمثل ثمرة جهود مشتركة على مدار السنوات الثلاث الماضية لإنشاء شركة بترول مصرية يمنية باليمن تعمل في خدمات البترول، وتستهدف الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال ومن الإمكانيات اليمنية المتوفرة.

وأضاف أن الشركة تعد الأولى من نوعها بين مصر واليمن، كما أنها نموذج يحتذى به في مجالات التعاون الأخرى بين البلدين، مشيرا إلى أن الجانبين أكدا خلال لقاءاتهما على مدى يومين الحرص على تفعيل وتطوير علاقات التعاون في المرحلة المقبلة لمصلحة الجانبين، وفى إطار العلاقات المصرية اليمنية الممتازة على كل المستويات وفى كل المجالات.

وفى إطار جهود اللجنة الفنية المصرية اليمنية المشتركة للتعاون في مجال النفط والغاز والتعدين عقد وزير النفط والمعادن اليمنى أمير العيدروس اجتماعا في وقت سابق بأعضاء اللجنة من الجانبين، استعرض خلاله علاقات التعاون بين البلدين في هذه المجالات، بالإضافة إلى بحث تبادل الخبرات خاصة في المعادن والغاز والتشريعات ذات الصلة.

وأكد الوزير اليمنى خلال اللقاء أهمية الاستفادة من التجربة المصرية الرائدة في مجال المعادن وخلق قيم مضافة للغاز، وكيفية الاستفادة من الاكتشافات الغازية في أماكن متفرقة في مجال صناعات البتروكيماويات والنقل وغيرها.

وأشار العيدروس إلى ما يمتلكه اليمن من ثروات معدنية، مؤكدا حرص حكومة بلاده على الاستفادة من تجربة مصر في هذا المجال، كما أكد على أهمية إيجاد آليات لتنفيذ الاتفاقيات والوثائق والبروتوكولات الموقعة بين البلدين الشقيقين، ومتابعة تنفيذها لتحقيق المصالح المشتركة.

ومن جانبه أكد رئيس الجانب المصرى في اللجنة رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية مصطفى البحر أهمية ما يتملكه اليمن من ثروة معدنية كبيرة، مطالبا بضرورة التركيز على برامج التنفيذ للاتفاقيات الموقعة في ظل دعم القيادتين السياسيتين في البلدين والتى تؤكد على الحرص على توسيع مجالات التعاون في مختلف المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى