[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

عمران: 12 قتيلاً والحوثيون يتهمون قبائل الأحمر بتصفية عرقية للهاشميين

أفادت مصادر صحفية أن 12 شخصا، على الأقل، قتلوا وجرح آخرون أمس في مواجهات عنيفة بين عناصر "هاشمية" ورجال قبائل العصيمات يتبعون الشيخ حسين بن عبد الله بن حسين الأحمر في مديرية حوث في محافظة عمران شمالي اليمن ..

واندلعت المواجهات اندلعت عقب مقتل شخص يدعى محمد مطهر زيد الحوثي، والذي أورد نشوان نيوز خبر مقتله فجر الاثنين، حيث ذكرت مصادر نشوان نيوز، أنه قتل في مواجهات مع أتباع الشيخ الأحمر، على خلفية ثأر قبلي، بين الهاشميين وقبائل العصيمات..

وأشارت مصادر لجريدة الشرق الأوسط "إلى أن الشيخ حسين الأحمر حشد أكثر من 5 آلاف مقاتل من رجال القبائل، الذين قاموا بنصب نقاط تفتيش قبلية حول مدينة حوث، إضافة إلى اعتقال 65 شخصا من الهاشميين، وعلى رأسهم العلامة قاسم بن قاسم السراجي، والذي ترددت أنباء عن تفجير منزله بعد اعتقاله وتسليمه إلى قوات الأمن بتهمة الانتماء إلى جماعة التمرد الحوثي.

من جهته اعتبر المتحدث باسم المتمردين الحوثيين محمد عبد السلام في تصريح صحفي مساء الاثنين أن ما يجري في مدينة حوث هو "تطهير عرقي وعنصري ضد الهاشميين أبناء المنطقة تحت دعاو زائفة بحجة أنهم حوثيين، وقال إن كل أبناء حوث هم حوثيين من واقع انتمائهم لمنطقتهم وما حدث في المنطقة هو امتهان لكرامة الناس ومصادرة واضحة لحقوقهم وبعمل عدواني تمارسه السلطة".

وأوضح عبد السلام أنه لا يوجد خلاف قبلي كما يشاع وأن المواقع العسكرية "المطلة على المنطقة هي التي مارست الاعتداء ودمرت البيوت بالقصف المدفعي الذي لم يتوقف وأن من يتحرك من ضعاف النفوس من أجل النهب والسلب هم جنود يتبعون القيادات العسكرية في المنطقة"..

وحمل ناطق الحوثيين السلطة المسئولية ودعاء جميع الجهات الرسمية والشعبية في البلد إلى الوقوف بقوة ضد ما أسماه "الممارسات العدوانية وإدانتها والتي لا يوجد لها أي مبرر على الإطلاق سوى إستهداف الناس بدافع عنصري وطائفي والسعي نحو تأجيج الوضع تحت مسميات عدة".

واعتبر الناطق الرسمي للحوثيين إلى أن هذه الاعمال وإشتعالها بدون مبرر وقيام عناصر بقتل الناس هي في الواقع رسالة واضحة تقدمها السلطة إلى الحوار القائم في الدوحة بإشراف دولة قطر.

وعن الحوار القائم في الدوحة أكد عبد السلام ان ممثليهم ما زالوا هناك وهم يوسف الفيشي وضيف الله سلمان ومحمد شرويد ويضاف إليهم يحي بدر الدين القادم من ألمانيا . وقال إن الحوار والتفاوض ما زال قائم ورفض الكشف عن أي تفاصيل أخرى .

زر الذهاب إلى الأعلى