[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

طرفان قبليان يوقعان اتفاق صلح لانهاء قضية ثأر بينهما

وقع طرفان قبليان من مديرية نهم بمحافظة صنعاء ومديرية الطويلة بمحافظة المحويت اليوم الثلاثاء اتفاق صلح يقضي بانهاء قضية ثأر بينهما استمرت اكثر من عام، وفتح صفحة جديدة من الاخاء والحب والوئام بينهما.

واكد الطرفان وهما (قبائل بني منصور من مديرية نهم وقبائل بين الخياط من مديرية الطويلة) في وثيقة الإتفاق التي وقعها عنهما الشيخ حسين معصار، و الشيخ حنين محمدعبد الله قطينه, على عدم إعتداء أي طرف على الأخر وإحلال مظاهر الأمن ونشر السلام وعرى الأخوة بين الطرفين وتحكيم العقل في أي خلاف يحدث بينهما مستقبلا.

من جانبه بارك محافظ صنعاء نعمان احمد دويد إتفاق الصلح الذي يضع حدا نهائيا لقضية الثأر بين الطرفين لما فيه نشر الحب والوئام بينهما و خدمة الأمن والإستقرارفي المديرتين .

واعتبر المحافظ دويد، توقيع الإتفاق استجابة للدعوة التي وجهها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لعقد صلح عام بين القبائل في إطار اهتمام الدولة والحكومة بإنهاء قضايا الثأر كونها تشكل بؤرة لتغذية النزاعات وسفك دماء الأبرياء ونشر القلق والخوف بين أبناء القبائل التي تعاني منها, فضلا عن آثارها السلبية الجسيمة في زعزعة الأمن والاستقرار وإعاقة مسيرة التنمية في المناطقة التي تعاني من الثارات.

واشار إلى أن توقيع هذا الصلح يعكس صورة مشرفة للدور الذي يمكن ان تضطلع به القبيلة والأعراف القبلية لتجسيد العادات والتقاليد القبلية اليمنية الحميدة المتلزمة بأداب الدين الإسلامي الحنيف للاسهام في تعزيز أواصر الأخوة بين أبناء المجتمع ونبذ التعصب الأعمى أو نشر ثقافة العنف والحقد والكراهية .

واكد أن الإتفاق يؤكد حرص الطرفين المتصالحين على تجسيد تحكيم العقل والمنطق وإغلاق باب النزاع والثأر بين قبائل بني منصور و بني الخياط ... مناشدا الطرفين رسم صورة حضارية تؤكد وحدة الصف وانتهاج السلوك الايجابي لرسم صورة مشرقة عن اليمن .

ودعا محافظ صنعاء جميع القبائل التي لها خلافات فيما بينها إلى حذو أبناء نهم والرجوع إلى تعاليم الدين الإسلامي ومبادئ الأخلاق التي ربطت ابناء اليمن بالحكمة بشهادة سيد المرسلين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.

من جانبهم عبرمشائخ وشخصيات اجتماعية تحدثوا عن الطرفين المتصالحين عن سعادتهم الغامرة بتوقيع اتفاق الصلح لإغلاق باب النزاع والصراع بين قبائل بني منصور و بني الخياط وفتح صفحة جديدة من الإخاء والمحبة والآمان والوئام.

واكد المشائخ والشخصيات الاجتماعية حرصهم على حل أية إشكاليات قد تحدث بين الجانبين مستقبلا عبر الطرق السلمية والقانونية دون السماح لأي كان من قبائلهما اللجوء إلى العنف الذي يذكي نار الصراع و التعصب الأعمى .

فيما اكد مشائخ مديرية نهم ان أبناء المديرية حريصين على نبذ كافة اعمال التقطع واقلاق السكينة العامة لمامن شأنه الحفاظ على دعائم الأمن والاستقرار وتسريع وتائر التنمية في مديرية نهم.. موضحين أن جهود أبناء نهم مكرسة حاليا لصالح التنمية ويسهمون بامكاناتهم الشخصية في الاعمال التي تخدم التنمية في المديرية بشكل عام.

واشار مشائخ المديرية إلى ان ابناء مديرية نهم ساهموا بآلياتهم ومعداتهم في اقامة وانشاء عدد من الحواجز المائية والكرافانات لحجز مياه سيول الأمطار لمافيه تلبية احتاجاتهم من المياه وري المحاصيل الزراعية .

وأكدوا في ذات الوقت استعدادهم للمساهمة إلى جانب الدولة في تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية بمافي ذلك اعمال شق الطرقات واقامة المشاريع ذات الطابع الخدمي والانساني التي تخدم شرائح واسعة من ابناء المديرية.

زر الذهاب إلى الأعلى