[esi views ttl="1"]
arpo37

بولندا تعتقل الزعيم الشيشاني أحمد زكاييف

اعتقلت الشرطة في وارسو الجمعة الزعيم الشيشاني الانفصالي المقيم في المنفى احمد زكاييف المطلوب في روسيا بتهم إرهاب، كما أكد المتحدث باسمها مريوش سوكولوسكي.

وأعلن سوكولوسكي لقناة "تي في ان 24" التلفزيونية "لقد اعتقله شرطيون في زي مدني بينما كان خارجا من احد المباني".

واضاف "اضطرت الشرطة بسبب صدور مذكرة التوقيف الدولية إلى اعتقاله واقتياده إلى النيابة العامة".

وجاء اعتقال زكاييف مع ان ممثلا للانفصاليين الشيشان كان اعلن الخميس ان الاخير سيتوجه "طوعا" إلى نيابة وارسو "ليستفسر عن سبب ملاحقته".

وقال ممثل "جمهورية اتشكاريا" الانفصالية آدم بوروفسكي في تصريح لوكالة الانباء البولندية، ان "احمد زكاييف لم يأت إلى بولندا ليختبئ، بولندا ليست عدوة احمد زكاييف (...) وهو لا يريد ان يتسبب لها بمضايقات".

وكان زكاييف حضر إلى وارسو الخميس لحضور مؤتمر للشيشانيين المقيمين في المنفى.

وبدأ المؤتمر أعماله مساء الخميس في بولتوسك في ضاحية وارسو، على ان يستمر الجمعة، كما افاد مراسل فرانس برس.

وزكاييف بين نحو 300 مدعو إلى المؤتمر. وهو يعيش في بريطانيا التي منحته اللجوء السياسي في 2003 ورفضت دعوات موسكو لتسليمه لها بتهم الإرهاب.

وقد حذرت السلطات البولندية زكاييف الخميس بأنه قد يتعرض للاعتقال إذا جاء إلى البلاد وذلك لوجود مذكرة اعتقال دولية بحقه أصدرتها روسيا، وقالت إن المحكمة البولندية ستقرر عندئذ إن كان سيتم تسليمه إلى روسيا أم لا.

وكانت الوكالة نقلت عن أحد أنصار زكاييف ويدعى آدم بوروسكي قوله أمس إن "زكاييف الذي لا يريد الاختباء أو أن يتسبب بمشاكل لبولندا سيسلم نفسه غدا (اليوم) الساعة الثامنة صباحاً (06:00 بتوقيت غرينتش) لمكتب المدعي العام للاستفسار عن سبب البحث عنه".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح في وقت سابق أمس بأن روسيا تتوقع أن تعتقل بولندا زكاييف وتسلمه لموسكو إذا حضر إلى بولندا، مشيراً إلى أن البولنديين أظهروا جدية بالتعامل مع الطلب الروسي.

لكن وكالة أنباء نوفيستي الروسية نقلت أمس عن مصدر حكومي محلي مطلع قوله إن بولندا ستعتقل زكاييف في حال وصوله إلى البلاد لكنها لن تسلمه إلى روسيا.

وقد نبه رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك روسيا إلى ألا تعتمد على المحاكم البولندية بالتوصل إلى قرار يسرها، وقال إن إجراءات التسليم لا تعني بالضرورة تنفيذها، كما حذر أنصار الزعيم الشيشاني من تنظيم أي مظاهرات ضد روسيا.
ويعتبر توقيت زيارة زكاييف غير ملائم بالنسبة لبولندا اذ كثفت موسكو ووارسو جهودهما لتحسين علاقاتهما في أعقاب مقتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في حادث تحطم طائرة في روسيا في أبريل نيسان الماضي

وتعتبر موسكو زكاييف إرهابيا لكن بريطانيا منحته حق اللجوء السياسي في عام 2003 وهو يتمتع بحرية السفر بسبب حمله جواز سفر لجوء معترف به دوليا.

وقد خاض زكاييف حربين ضد موسكو في الفترة بين 1994 و2000 عندما كان من كبار قادة المقاتلين، لكنه يمثل الآن الجناح المعتدل في الحركة الانفصالية الشيشانية.

ويعتبر توقيت زيارة زكاييف غير ملائم بالنسبة لبولندا إذ كثفت موسكو ووارسو جهودهما لتحسين علاقاتهما في أعقاب مقتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في حادث تحطم طائرة في روسيا في أبريل/نيسان الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى