[esi views ttl="1"]
arpo14

مؤتمر جديد لمانحي اليمن يعقد في الرياض مطلع 2011

كشف نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي عن عقد مؤتمر جديد للمانحين لدعم اليمن في العاصمة السعودية الرياض مطلع العام القادم 2011، بالتزامن مع اجتماع آخر لمجموعة أصدقاء اليمن.

وقال الأرحبي في تصريح صحفي عقب التوقيع على محضر المشاورات اليمنية الألمانية الرسمية، إن اجتماع الرياض لن يكون فقط اجتماع لمجموعة أصدقاء اليمن ولن يكون فقط اجتماع سياسي، وإنما سيكون مصاحب له مؤتمر للمانحين، حيث أن اجتماع نيويورك الذي عقد مؤخّراً، كانت إحدى نتائجه الاتّفاق على عقد اجتماع الرياض.

وأكّد الأرحبي أنه "سيتم في مؤتمر المانحين القادم عرض الخطة الخمسية الرابعة للأعوام 2011- 2015، وبالتالي سيكون هناك عملياً اجتماعين، اجتماع لمجموعة أصدقاء اليمن ومؤتمر للمانحين".

واعتبر أن مؤتمر الرياض ذو أهمية خاصة بالنسبة لجهود التنمية ودعم احتياجات اليمن في مختلف المجالات.

ولفت الأرحبي إلى الدور الرئيسي والريادي الذي تلعبه دول مجلس التعاون الخليجي لدعم جهود التنمية في اليمن. وأوضح أن دول الخليج قدّمت الجزء الأكبر من التمويل المقدّم للبرنامج الاستثماري لخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة 2006- 2010 في مؤتمر المانحين بلندن المنعقد في نوفمبر 2006. وقال "بالتأكيد ستلعب دول مجلس التعاون الخليجي دوراً قيادياً في اجتماع الرياض القادم".

وفيما يتعلّق بالعلاقات اليمنية الألمانية أكّد الوزير الأرحبي أنها علاقات عريقة وثابتة وراسخة وتمتد على مدى أربعة عقود. وقال إن الحكومة الألمانية أكّدت مجدّداً دعمها لليمن في التغلّب على التحديات الاقتصادية الرئيسية التي تواجهها، ومواصلة تقديم المساعدات في المستقبل.

ووصف الأرحبي علاقات اليمن بألمانيا بأنها "نموذجية، استفاد منها الشعب اليمني إلى حد كبير، لأنه أيضاً أنا أركّز دائماً على قضية جودة المساعدات، وبالتالي فإن المساعدات الألمانية تتميّز بأنها تخدم الأولويات التنموية والاحتياجات الأساسية للمواطن اليمني".

زر الذهاب إلى الأعلى