[esi views ttl="1"]
arpo77

السعودية تبدأ تطبيق قرار منع التدخين داخل المطارات ومرافقها

بدأت السعودية الأحد 7-11-2010 تنفيذ قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني باعتماد اللائحة التنظيمية لمنع التدخين داخل مطارات المملكة ومرافقها.

وطبقاً للقرار غرّمت وحدة المخالفات في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة اليوم 16 شخصاً لارتكابهم مخالفة التدخين في المطار، منهم ثلاثة موظفين، في أول خطوة لتطبيق قرار منع التدخين في المطارات السعودية.

وتمت طباعة الآلاف من قسائم المخالفات التي تستوجب الدفع فوراً، وأكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة خالد الخيبري في بيان رسمي أن القرار سيسري على جميع المطارات السعودية دون استثناء، وقال: "بناء على قرار مجلس الوزراء السعودي فإن التدخين أصبح من الأمور الممنوعة في المطارات". وتابع: "جميع المطارات استعدت لتطبيق الحظر (الذي يسري من اليوم) ووضع حيز التنفيذ بمساندة الجهات الرسمية المتواجدة في المطارات".

وستنظم هيئة الطيران المدني بالتعاون مع لجنة مكافحة التدخين حملة واسعة للتنبيه بأضرار التدخين تشتمل على بث رسائل توعوية عبر الصحف المحلية وعبر النداء الداخلي للمطارات وتوزيع منشورات ومطويات ووضع لوحات إرشادية تتضمن قيمة الغرامة التي ستوقع على أي مخالف.

من جهة اخرى كشف تقرير رسمي صادر عن الهيئة اعتزامها إنشاء جيل جديد من المطارات بتكلفة إنشائية محدودة لخدمة بعض مناطق المملكة ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

وكشف أن طلب اعتماد هذه المطارات تم رفعه في ميزانية العام المالي 1430/1431، موضحاً أن الهيئة اتخذت خطوات غير مسبوقة في حفظ حقوق الركاب، تمثلت في استحداث إدارة ضمن هيكلها الجديد تقع على عاتقها حماية المستهلك سواء كان مسافراً أم شركة طيران.

وأوضح التقرير أن هذه الإدارة تسعى إلى تطوير مفهوم حماية المستهلك في مجال الطيران على نحو يحقق العلاقة التعاقدية بين المسافرين وشركات الطيران.

ولعبت الإدارة دوراً كبيراً في حل الكثير من الخلافات التي حدثت بين الطرفين المتعاقدين، واستطاعت إعادة الحقوق الخاصة بالركاب، خصوصاً المالية منها لدى شركات النقل الجوي.

زر الذهاب إلى الأعلى