[esi views ttl="1"]
arpo37

فرنسا زودت السعودية بصور أقمار اصطناعية لضرب الحوثيين في اليمن

كشفت صحيفة أمريكية النقاب عن أن فرنسا زودت السعودية بصور أقمار اصطناعية سمحت لقواتها بضرب مسلحين في اليمن عام 2009.

ونقلت الصحيفة؛ "واشنطن بوست"، عن مسؤولين سعوديين لم تكشف عن هوياتهم قولهم: إن باريس بدأت في تزويد السعودية بتلك المعلومات بعد زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للرياض في نوفمبر 2009، وفي ذلك الوقت كانت السعودية تخوض حربًا ضد المتمردين الحوثيين على حدودها مع اليمن.

وأدى تسلل متمردين حوثيين إلى أراضٍ سعودية إلى أكبر تعبئة في الجيش السعودي منذ حرب الخليج 1990-1991.

وفي البداية واجه آلاف الجنود السعوديين تدعمهم المدفعية الثقيلة قتالًا صعبًا مع الحوثيين نظرًا لمعرفتهم بطبيعة المنطقة على طول الحدود.

وطلب مسؤولون سعوديون من واشنطن صورًا تلتقطها الأقمار الاصطناعية لضرب المتمردين بشكل لا يوقع عددًا كبيرًا من القتلى بين المدنيين، إلا أن مسؤولين أمريكيين رفضوا خشية انتهاك قواعد الحرب الخاصة بالتدخل في نزاع حدودي.

ولكن فرنسا وافقت على تقديم المساعدة خشية وقوع عدد كبير من الضحايا نتيجة القصف غير الدقيق، بحسب الصحيفة.

وعندما زار ساركوزي الرياض في 17 نوفمبر "كان مستعدًا لفتح قناة تعاون استخباراتي جديدة"، طبقًا للواشنطن بوست.

وأضافت الصحيفة أن "المسؤول السعودي قال إنه في أول ليلة من زيارة ساركوزي بدأت صور مفصلة لمنطقة المعارك اليمنية في الوصول الكترونيا إلى السعوديين".

واستطاع السعوديون باستخدام صور الأقمار الصناعية رصد تحركات المتمردين، "وقامت المقاتلات السعودية بعد ذلك بمهاجمتهم بفعالية مدمرة"، حسب الصحيفة التي أضافت أنه خلال أسابيع بدأ الحوثيون يطلبون هدنة، "وبحلول فبراير انتهى هذا الفصل من الحرب الحدودية".

وصرح مسؤول سعودي، لم يكشف عن هويته للصحيفة، أن "الفرنسيين قدموا مساعدة كبيرة .. كانت سببًا رئيسًا في تمكننا من إجبار الحوثيين على الاستسلام". وذكرت الصحيفة أن السعودية تسعى الآن لامتلاك القدرة على الرصد بواسطة الأقمار الصناعية، وستطلب شراء مثل هذا النظام من شركات غربية قريبًا.

زر الذهاب إلى الأعلى