الولايات المتحدة تحث المعارضة اليمنية على تفادي الاستفزازات

دعت السفارة الأمريكية في اليمن احزاب المعارضه اليوم السبت إلى الاحجام عن القيام باعمال “استفزازية ” والتعامل مع دعوة رئيس الجمهورية بشكل ايجابي.

وقالت السفارة الأمريكية بيان على الانترنت “نحث بشدة الاحزاب المعارضة على تفادي الانشطة الاستفزازية والرد بايجابية على مبادرة الرئيس صالح لحل الخلافات عن طريق الحوار والتفاوض.

واضافت “ندعو كل الاطراف على مواصلة الحوار الوطني والعودة إلى مائدة المفاوضات للتوصل لاتفاق سيكون محل ترحيب من الشعب اليمني وفي صالحه.

واكدت السفارة الأمريكية على حث الجهات الامنية على عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين وقالت”نحن مستمرون في حث المنظمات الامنية اليمنية والمتظاهرون على الاحجام عن العنف وأن تحترم الحكومة حق مواطنيها في حرية التجمع بشكل سلمي وحرية التعبير” مضيفة أن وقعت بعض أعمال العنف رغم ضبط النفس من جانب قوات الامن.

وكانت الحكومة قد يوم الخميس الماضي في مظاهرات كبيرة في عموم محافظات الجمهورية ، على الرغم من الرئيس بالتأكيد على عدم التمديد أو التوريث ، وسحب مصفوفة التعديلات الدستورية التي تقدم بها الحزب الحاكم . ودعى الرئيس المعارضه إلى الحوار في كلمة القاها امام مجلس النواب والشورى يوم الاربعاء الماضي .

وفي اتصال هاتفي اجراه الرئيس الأمريكي اوباما مع نظيرة صالح يوم الاربعاء الماضي حث الاخير على اتباع تعهداتها بالعمل على الاصلاح .

الجدير بالذكر ان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كيلنتون قد قامت بزيارة إلى اليمن خلال شهر يناير الماضي التقت اثنائها الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وكذلك قيادات احزاب المعارضه .