[esi views ttl="1"]
arpo28

لوس أنجلوس تايمز: الانقسام في الجيش اليمنى يعمق الأزمة السياسية

ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية في سياق تقرير بث على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء أن الأزمة السياسية في اليمن تأزمت بشكل أكبر، لتتحول إلى فوضى مع انضمام خمسة جنرالات من الجيش إلى المتظاهرين المناهضين للنظام اليمنى، وهو ما يزيد من إضعاف قبضة الرئيس اليمنى على عبد الله صالح الممسكة بزمام الحكم منذ زمن بعيد تجاوز الثلاثين عاما.

وقالت الصحيفة إن الحديث عن انقلاب في الدولة ذات الموقع الإستراتيجى بدأ يتردد وينتشر مع انتشار الدبابات في شوارع العاصمة صنعاء ومع انضمام الجنود الموالين لواحد من قادة الجيش المنشقين عن عبد الله صالح إلى المتظاهرين ومع اتخاذ الآخرين الموالين لصالح مواقعهم حول القصر الرئاسى.

ومضت الصحيفة تقول إنه بعد أكثر من عقود من التلاعب بالقبائل والمنافسين السياسيين ومراوغتهم للبقاء في السلطة ، شاهد صالح المطالب الغاضبة والنداءات المطالبة بالإطاحة به تنتقل من الشوارع إلى النخبة الحاكمة متضمنة زعيم أكبر القبائل وهو يحظى باحترام بالغ وانضم في الأيام الأخيرة إلى صفوف المتظاهرين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدار الأسابيع الأخيرة تحولت المظاهرات التى اتخذت في بدايتها شكل المهرجانات المفعمة بالحماس وكان يشارك فيها رجال القبائل بالخناجر التقليدية حول خصورهم بجانب الطلاب في ملابسهم العصرية ، إلى ساحات قتال تخيم عليها روح من القنوط والظلام.

وقالت باربرا كيه بودين السفيرة الأمريكية السابقة إلى اليمن في الفترة من عام 1997 إلى عام 2011 " صالح في طريقه للرحيل.. لا سبيل للعودة.. حكومته تخلت عنه.. وهناك فيضان عارم من الانشقاقات".

زر الذهاب إلى الأعلى