[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

تعثر خطة أمريكية للتوسع في استخدام طائرات بدون طيار في اليمن

قال مسؤول أمريكي ان خطة وضعتها ادارة الرئيس باراك اوباما للتوسع في استخدام طائرات بدون طيار ضد متشددين في اليمن تواجه عقبات وستأخذ جهدا كبيرا حتى تطبق بشكل كامل.

واضاف المسؤول الذي اطلع على الخطة لرويترز ان الامر "قد يستغرق اشهرا لا اسابيع" حتى يمكن لوكالة المخابرات المركزية استخدام هذه الطائرات في اليمن.

ويقول مسؤولون أمريكيون آخرون ان السي.اي.ايه تحاول بناء قدرة استطلاع وهجوم في اليمن بالطائرات بدون طيار مماثلة للبرنامج الذي تستخدمه الوكالة ضد المتشددين في المناطق القبلية على طول الحدود الباكستانية مع افغانستان.

لكن المسؤولين قالوا ان الاضطرابات في اليمن تعوق جهود الوكالة لتوسيع انشطتها. ويقول مسؤولون ان حالة الفوضى التي تشهدها الحكومة اليمنية والاحتجاجات المناهضة لها في الآونة الأخيرة تجعل من الصعب إنشاء مثل هذا النوع من الهيكل المادي ونشر معدات لتشغيل برنامج للطائرات بدون طيار.

كما تجعل هذه الامور المعاكسة من الصعب على الوكالات الأمريكية جمع هذا النوع من المعلومات الدقيقة اللازمة لشن الطائرات بدون طيار هجمات صاروخية مع ضمان إبقاء الضحايا المدنيين عند الحد الادنى.

وأصبحت الاضطرابات المدنية العنيفة مزمنة في اليمن في الآونة الأخيرة في ظل الاحتجاجات الواسعة النطاق ضد حكومة الرئيس علي عبد الله صالح الذي غض الطرف على مدى سنوات عن الانشطة الأمريكية لمكافحة الارهاب على الاراضي اليمنية والذي يعالج الان في السعودية من اصابات خطيرة أُصيب بها في هجوم بقنبلة فيما يبدو على مسجد بقصره الرئاسي.

وذكرت تقارير لصحيفتي وول ستريت جورنال وواشنطن بوست يوم الثلاثاء ان السي.اي.ايه تجهز لتوسيع كبير للجهود الأمريكية لمكافحة الارهاب في اليمن. وقالت التقارير ان قوات عسكرية أمريكية خاصة تنفذ منذ نحو عام عمليات محدودة بينها انشطة الاستطلاع وبعض الهجمات ضد متشددين يتخذون من اليمن مقرا لهم مع دعم مخابراتي من السي.اي.ايه.

وتشير وول ستريت جورنال إلى ان احد المزايا المتوقعة لتوسيع عمليات الوكالة بالطائرات بدون طيار في اليمن هو انها ستتمكن من العمل بحرية اكثر من الجيش الأمريكي حتى لو حل محل صالح زعيم اقل تسامحا تجاه العمليات الأمريكية لمكافحة الارهاب.

ولم تعلق السي.اي.ايه على عملياتها لمكافحة الارهاب أو خططها الخاصة باليمن.

وكان مدير الوكالة الحالي ليون بانيتا قد ذكر في جلسة لمجلس الشيوخ لمناقشة ترشيحه لخلافه وزير الدفاع روبرت جيتس قد اعلن ان الوكالة "لا تزال مستمرة بقوة" في عملياتها داخل اليمن رغم الاضطرابات الحالية.

من مارك هوزنيبول

زر الذهاب إلى الأعلى