[esi views ttl="1"]
arpo37

واشنطن تفرض عقوبات على عناصر من القاعدة يعملون من إيران

اعلنت الولايات المتحدة الاربعاء فرض عقوبات على ستة اشخاص متهمين بتشغيل شبكة تنقل اموالا وعناصر تابعين لتنظيم القاعدة عبر الاراضي الإيرانية.

وقالت وزارة الخزانة ان عز الدين خليل المعروف باسم حركي هو "ياسين الصورة" والذي مقره إيران هو "شخص بارز يقوم بتسهيل عمليات القاعدة" ويعمل من داخل إيران منذ عام 2005 "بموجب اتفاق بين تنظيم القاعدة والحكومة الإيرانية".

وذكرت الوزارة في بيان ان خليل ينقل مجندين واموالا تابعة للقاعدة من انحاء الشرق الاوسط عبر إيران إلى باكستان "لمصلحة قادة بارزين في تنظيم القاعدة".

وادرجت الوزارة على القائمة اسم عطية عبد الرحمن المتواجد في باكستان والذي كان "مبعوث" زعيم تنظيم القاعدة السابق اسامة بن لادن في إيران. وقالت ان عبد الرحمن هو حاليا القائد العام لتنظيم القاعدة في منطقة القبائل في باكستان.

كما ادرجت الوزارة اربعة آخرين --اوميد محمدي، سليم حسن خليفة راشد الكواري، عبد الله غانم محفوظ مسلم الخوار وعلي حسن علي العجمي-- مؤكدة انهم عناصر في الشبكة التي تعمل في إيران وعبرها.

وقالت الوزارة ان "هذه الشبكة تعمل كخط امداد رئيسي ينقل من خلاله تنظيم القاعدة الاموال والعناصر والمسؤولين عن تسهيل العمليات من انحاء الشرق الاوسط إلى جنوب اسيا".

واضافت ان الكواري والخوار يتخذان من قطر قاعدة لهما بينما يتواجد العجمي في الكويت.

وبموجب هذه العقوبات يحظر على المواطنين والشركات الاميركية الدخول في اية تعاملات تجارية أو مالية مع اي من هؤلاء الاشخاص، ويتم تجميد ارصدتهم في الولايات المتحدة.

مواضيع متصلة:

كيف أصبحت إيران هي من يدير القاعدة؟
https://nashwannews.com/news.php?action=view&id=892

زر الذهاب إلى الأعلى