[esi views ttl="1"]
arpo23

الوطن السعودية تعين آل الشيخ رئيساً تاسعاً لتحريرها

وضعت إدارة مؤسسة عسير للطباعة والنشر حداً لأشهر من التوقعات والتسريبات حول هوية رئيس تحرير صحيفة الوطن الجديد، وأكد مديرها العام حاتم مؤمنة في حديث هاتفي مع "إيلاف" أن الأربعاء المقبل سيكون اليوم الأول في مسيرتها الجديدة مع آل الشيخ.

وعن استقالة رئيس التحرير المكلف جاسر الجاسر، قال مؤمنة "لم يردني أي شي بهذا الخصوص" مؤكداً أن الجاسر إحدى الركائز المهمة في الصحيفة وسيكون نائباً لرئيس التحرير، وبين مؤمنة أن الجاسر "سيظل ابناً وفياً للمؤسسة وأحد الفاعلين فيها".

"إيلاف" حاولت التواصل مع الجاسر، لكنه لم يرد على الاتصالات الهاتفية، في حين أغلق آل الشيخ هاتفه.

وكانت "إيلاف" أول من أشار إلى خبر تعيين آل الشيخ رئيساً لتحرير الوطن مطلع يونيو الماضي، واعتبر كثيرون أن الأمر مفاجئ بالنظر إلى أن آل الشيخ يعتبر أحد أصغر رؤساء التحرير الذين يتسلمون منصباً بهذا الحجم في الصحف السعودية خلال السنوات الأخيرة.

وعلمت "إيلاف" أن آل الشيخ، الذي عرف بميوله الرياضية وخروجه المكثف في القنوات الفضائية المتخصصة في الشأن الرياضي، كان مرشحاً منذ أن تمت إقالة رئيس التحرير المكلف سليمان العقيلي في مطلع مارس/آذار الماضي.

لكن "اعتبارات مهمة" أرجأت موافقة آل الشيخ حتى أنهاها، وخصوصاً مع مالك صحيفة الحياة الأمير خالد بن سلطان، الذي يرتبط معه آل الشيخ بعلاقة مميزة، سواء عبر صحيفة الحياة أو من خلال نادي الشباب، الذي يعتبر الأمير خالد رئيسه الفخري وأكبر داعميه في السنوات الأخيرة.

وكان مجلس إدارة الوطن كلف خلال الفترة التي أعقبت العقيلي الصحافي المعروف جاسر الجاسر لقيادة دفة الصحيفة المثيرة للجدل في السعودية خلفاً للعقيلي.

ويعتبر مقعد رئاسة التحرير في الوطن السعودية الأكثر دورانًا وتغييرًا من بين الصحف السعودية الأخرى، الذي مرّ عليه أكثر عدد من رؤساء التحرير، وكان قينان الغامدي هو أول رئيس تحرير وتبعه فهد العرابي الحارثي ثم جمال خاشقجي، أعقبهم تعيين طارق إبراهيم في العام 2004 ليستلم عثمان الصيني رئاسة التحرير حتى العام 2007، وجاء خاشقجي ليكون الرئيس السادس منذ ذلك التاريخ حتى اليوم، الذي أعلن فيه استلام نائب رئيس التحرير سليمان العقيلي رئاسة التحرير مكلفًا بعد استقالة خاشقجي، ثم كلف الجاسر.

تدرج آل الشيخ في صحف سعودية عدة، مثل البلاد واليوم والمدينة وعالم الرياضة، قبل أن يتسلم القسم الرياضي في صحيفة الحياة في الرياض، ثم يصبح مديراً لمكتبها في الرياض، حتى أصبح نائب رئيس التحرير المساعد في الصحيفة عينها.

كما عمل آل الشيخ في مرحلة مبكرة من عمره مديراً لكرة القدم في نادي الشباب، وتدرج حتى أصبح رئيساً للنادي، وحقق آل الشيخ مع النادي أهم بطولات الموسم السعودي العام 2005 بعد حصوله على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

ويحتفظ آل الشيخ بعلاقات مميزة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد العربي للصحافة الرياضية، وهو عضو في لجنة تنظيم مسابقة كأس العالم للأندية التي ينظمها فيفا منذ العام 2007 وحتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى