[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

المجتمع الدولى يصعد ضغوطاته على صالح بنقل السلطة

طالبت الخارجية الكندية صالح بالتنحي عن السلطة في اليمن وأشادت بصمود الشعب اليمني، فيما طالبت كندا صالح بالتنحي، فيما دعت فرنسا علي عبد الله صالح إلى "الانتقال من الكلام إلى الأفعال" ونقل السلطة فورا. وحثت الصين على انتقال منظم للسلطة.

وقال وزير الخارجية الكندي جون بايرد في بيان صادر اليوم الثلاثاء على صالح أن يتنحي وأن يسمح هو ومناصروه لعملية انتقال السلطة بطريقة سلمية وديمقراطية تعزز الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

ودان بيان الخارجية الكندية بشدة استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين والذي أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص في صنعاء الأسبوع المنصرم. كما دعت الحكومة اليمنية وكل فصائلها المسلحة إلى التوقف عن الاستخدام المفرط للقوة وأن تتخذ إجراءات فورية لمنع العنف في المستقبل.

وقال وزير الخارجية الكندي «عن الشعب اليمني يستحق أن يقدم له الكثير من قبل حكومته». مؤكداً بأن كندا ستستمر في العمل مع حلفائها الدوليين لدعم الجهود الشجاعة للشعب اليمني في تطلعهم لمستقبل أفضل.

وعلى الصعيد ذاته نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الناطق باسم الخارجية "هونغ لي" قوله إن الصين تحث اليمن على حل الخلافات الحاصلة عن طريق الحوار والسبل الدبلوماسية الأخرى وإجراء عملية تحول سياسية بقيادة اليمن شاملة وسلمية ومنظمة".

وجاءت تعليقات هونغ بعد أيام من إصدار مجلس الأمن الدولي بياناً يدعو فيه الأطراف في اليمن إلى "نبذ العنف بما فيه ذلك الموجه ضد المدنيين السلميين والعزل، وإظهار أقصى درجات ضبط النفس".

وقال هونغ إن الصين تولي اهتماما وثيقاً بالوضع في اليمن وتدعو كل الأطراف إلى جعل مصالح الأمة والشعب في الصدارة، والحفاظ على الهدوء من اجل تفادي المزيد من سفك الدماء.

وأضاف: إن تدعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي "آملة بأن يقدم المجتمع الدولي المساعدة البناءة لجعل اليمن تستعيد الاستقرار الاجتماعي والنظام".

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية أصدرت أمس بياناً قالت فيه "من الأفضل أن ينتقل صالح أخيراً من الأقوال إلى الأفعال والقيام بهذا الانتقال (للسلطة) من دون تأخير لمصلحة الشعب اليمني". وجددت باريس حثها السلطات اليمنية على ضمان حماية المتظاهرين والتزام ضبط النفس واحترام وقف إطلاق النار.

زر الذهاب إلى الأعلى