[esi views ttl="1"]
arpo37

العاهل السعودي يغادر المستشفى

قال الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية ان العاهل السعودي الملك عبد الله غادر المستشفى بعد اجراء جراحة في الظهر في وقت سابق هذا الشهر وسيواصل العلاج الطبي في العيادة الطبية بالقصر.

وقالت الوكالة "غادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض بعد أن من الله - جل جلاله - عليه بالصحة والعافية لاستكمال علاجه في العيادة الطبية في قصره العامر."

جاء الاعلان بعد وفاة أخيه الاصغر الامير سلطان بن عبد العزيز بالسرطان في نيويورك في وقت سابق يوم السبت.

وأجريت جراحة ناجحة للملك عبد الله -وهو في أواخر الثمانينات من عمره- في الرياض لتثبيت الاربطة حول الفقرة الثالثة في أسفل الظهر حسبما جاء في بيان أصدره الديوان الملكي يوم الاثنين الماضي.

ولا ينتقل تسلسل الخلافة في السعودية مباشرة من الاب إلى أكبر الابناء لكنه يمر عبر سلسلة من أبناء مؤسس المملكة الملك عبد العزيز بن سعود الذي توفي في عام 1953.

ويفترض أن يكون التالي في الترتيب بعد الامير سلطان هو الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية منذ عام 1975 وهو في أواخر السبعينات ويشتهر بأنه محافظ بشكل أكبر من أخويه الملك عبد الله والامير سلطان.

وعين الامير نايف نائبا ثانيا لرئيس الوزراء عام 2009 ويدير شؤون المملكة اليومية في غياب كل من الملك عبد الله والامير سلطان.

ويدعم الملك عبد الله الجهود التي تقودها الولايات المتحدة في التصدي للجماعات الاسلامية المتشددة ومواجهتها بما في ذلك القاعدة ويضغط على واشنطن لتأييد اعطاء المزيد من الحقوق للفلسطينيين.

وأدخل العاهل السعودي اصلاحات حذرة منذ أن أصبح ملكا للبلاد في عام 2005.

وأجرى تعديلات تهدف إلى تحرير الاقتصاد والتأكيد على الطابع الفني أكثر من الديني للتعليم ومنح المزيد من الحريات للنساء.

وفي قطاع الطاقة ينظر إلى الملك عبد الله على أنه مؤيد لسياسة نفطية معتدلة حيث يزيد الانتاج لمنع ارتفاع الاسعار خلال انقطاع الامدادات من دول أخرى.

والسعودية حليف رئيسي للولايات المتحدة وأكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وبها أكثر من خمس الاحتياطي العالمي من الخام.

زر الذهاب إلى الأعلى