[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الافراج عن الطبيب الاوزبكي المختطف في مارب

اعلن اليوم في صنعاء عن اطلاق سراح الطبيب الاوزبكي الذي كان قبليون قد اختطفوه في محافظة مأرب شرق اليمن بمقايضتهم بسجناء قبليون تحتجزهم السلطات.

ونقلت وكالة "فرانس برس " عن مصدر طبي ان الطبيب المختطف وحيد روف الذي تم اختطافه في 24 اكتوبر قد اطلق سراحة وتم نقله على العاصمة صنعاء.

وقال الطبيب عبد الله العليمي ان "وساطة قبلية نجحت في الافراج عن زميلي الاوزبكي وحيد روف".

وقال رياض سالم رئيس مستشفى الشفاء في شبوة الاسبوع الماضي ان "مسلحين قبليين اعترضوا سيارة اجرة تقل وحيد اثناء توجهه إلى صنعاء، حيث اجبروه على مغادرة السيارة واخذوه إلى موقع مجهول".
وكان قبلي يمني اختطف العام الماضي لوقت قصير طبيبا اوزبكيا اخر للضغط على الحكومة، ظنا منه انه روسي ولكنه افرج عنه حينما "ادرك انه مسلم".
وكانت قبيلة العوامرة اختطفت الطبيب الاوزبي في منطقة بين محافظتي شبوه ومأرب من اجل مقايضتهم للافراج عن افراد من قبيلتهم تحتجزهم السلطات اليمنية.

وتقوم القبائل اليمنية عادة بخطف اجانب للضغط على السلطات. وخطف اكثر من مائتي اجنبي خلال الاعوام الخمسة عشرة الماضية افرج عن اغلبهم دون ان يلحق بهم ضرر.
غير ان خمسة ألمان وبريطانيا اختطفوا في حزيران/يونيو 2009 في شمال البلاد ما زالوا مفقودين ولا يعرف مصيرهم.
وكان الالمان الخمسة والبريطاني ضمن تسعة اشخاص اختطفوا في صعدة بشمال البلاد التي تعد معقلا للمتمردين الحوثيين، وقد قتل الرهائن الثلاثة الاخرون وهم ألمانيان وكوري جنوبي.

زر الذهاب إلى الأعلى