[esi views ttl="1"]
arpo37

اعلان تشكيلة الحكومة الليبية الجديدة

اعلن رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب مساء الثلاثاء تشكيلة الحكومة الليبية الجديدة الانتقالية والتي تضم عددا من مسؤولي الثوار.

وتضم الحكومة القائد السابق لثوار الزنتان اسامة الجويلي للدفاع، واحد قادة ثوار مصراتة فوزي عبد العال للداخلية، وعاشور بن خيال للخارجية وعبد الرحمن بن يزة للنفط.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي في طرابلس "يمكنني ان اطمئن الجميع: كل ليبيا (ممثلة) في الحكومة".

وتضم الحكومة الجديدة 24 حقيبة تم استحداث بعضها للمرة الاولى مثل وزارة الشهداء والجرحى والمفقودين ووزارة المجتمع المدني.

وعين وزيرا للشباب والرياضة المحامي فتحي تربل العضو في المجلس الوطني الانتقالي والذي ادى اعتقاله في 15 شباط/فبراير إلى اندلاع الانتفاضة الشعبية في بنغازي (شرق) ومنها إلى بقية انحاء ليبيا.

واعلنت الحكومة في بيان اولوياتها وفي مقدمها "الامن والاستقرار وعودة الحياة الطبيعية عبر تقديم الخدمات الاجتماعية الاساسية وتامين عودة التلاميذ إلى المدارس ودفع الرواتب".

والتزمت الحكومة ايضا "دعم جهود المجلس الوطني الانتقالي للتوصل إلى مصالحة وطنية" و"ارساء عدالة تضمن حقوق الافراد الذين تعرضوا لسوء معاملة (ابان نظام معمر القذافي ومنذ سقوطه) وتضمن للمتهمين محاكمات عادلة".

واكدت عزمها على "اعادة بناء الجيش الوطني وقوات الامن" وضم من يشاء من الليبيين اليها.

على صعيد آخر، اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء انها ستسقط القضية ضد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بتهم اركاب حرب ضد الانسانية وذلك بعد ان تسلمت شهادة وفاته.

وجاء في بيان للمحكمة "قررت غرفة ما قبل المحاكمات في المحكمة الجنائية الدولية اسقاط القضية ضد معمر محمد ابو منيار القذافي"، مضيفا ان مدعي المحكمة طلبوا من القضاة سحب مذكرة الاعتقال ضده.وقالت المحكمة انها تسلمت شهادة وفاة القذافي في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر.

وكانت المحكمة اصدرت مذكرات اعتقال بحق القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيس استخباراته عبد الله السنوسي في 27 حزيران/يونيو لارتكابهم جرائم ضد الانسانية اثناء قمعهم للتمرد الدموي في ليبيا والذي بدأ في منتصف شباط/فبراير.

وقتل القذافي في 20 تشرين الاول/اكتوبر برصاصة في الراس. واعتقل نجله سيف الاسلام اعتقل ليل الجمعة السبت في جنوب ليبيا.

واكد محمد العلاقي وزير العدل الليبي الثلاثاء ان بلاده لن تسلم سيف الاسلام القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية وذلك في الوقت الذي يؤدي فيه مدعي المحكمة مورينو اوكامبو زيارة إلى ليبيا.

وقالت السفيرة الاميركية ان قادة ليبيا الجدد ليس لديهم اي دليل على اعتقال عبد الله السنوسي رئيس الاستخبارات في نظام القذافي السابق. وقالت رايس في مدينة بنغازي شرق ليبيا على هامش زيارة رسمية إلى ليبيا انه "في هذه المرحلة هم غير قادرين على التاكيد على ان السنوسي محتجز لدى اي شخص".

واضافت "وكان هذا اخر ما سمعته في تلك المرحلة"، وذلك بعد يوم من اجرائها محادثات في طرابلس مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل ورئيس الوزراء المؤقت عبد الرحيم الكيب.

زر الذهاب إلى الأعلى