[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

ناشطون يكشفون عن انتهاكات حقوق الانسان في دماج على يد الحوثيين (فيديو)

كشف صحفيين وناشطين حقوقيين عن قيام مسحلي الحوثيين الذين يسيطرون على محافظة صعدة في شمال اليمن بانتهاكات واسعة ضد حقوق الانسان في منطقة دماج حيث يفرض الحوثيين حصاراً عليها منذ اشهر.

وتحدث الوفد الصحفي والحقوقي في "مؤتمر صحفي " عن الانتهاكات التي يقوم بها جماعة الحوثي والتي وصفوها باللانسانية ووفرض ثقافة مغايرة لثقافة المجتمع اليمني. موضحين المضايقات التي اقدم عليها الحوثيين ضد الصحفيين والناشطين خلال الزيارة.

واوضح الفريق ان ما يحدث في دماج هو مثال لما يمارسة الحوثيين بحق ابناء محافظة صعد الذي يرفضون التبعية للحوثي . محذرين من كارثة انسانية قد تحدث جراء وجود اكثر من 12الف نسمه منعوا من وصول المواد الغذائية والصحية اليهم.

ووصف الناشط صدام القديمي الوضع في دماج بانه كمن يعيش خارج الكرة الارضية من شدة الحصار الذي يفرضه الحوثيين على جماعة السلفيين في منطقة دماج.

وكان الصحفيين والناشطين الحقوقين الذين زاروا منطقة دماج قد تعرضوا لمضايقات عديدة من قبل مسلحي الحوثيين، ليس اخرها مصادرة كاميرات البعض وشرائح الذاكرة والتهديد بقطع الالسن حسب اعضاء الوفد.

ووصف الوفد المحافظة بالمنكوبه ، داعيا منظمات الاغاثه الدولية والمحلية إلى انقاذ ابناء دماج المحاصرين من قبل الحوثيين.

وقال الصحفي مختار الرحبي وهو احد المشاركين في الوفد الذي زار صعدة "قناصة حوثيون استهدفوا إمرأتين وطفل خلال خروجهم من مصلى للنساء في دماج ما أدى إلى وفاتهما على الفور» وأضاف في سياق استعراضه لجملة الانتهاكات التي يمارسها الحوثيون ضد السلفيين "جماعة الحوثي تمنع حتى وصول الدواء إلى المصابين، وتقتل كل من يحاول الاقتراب من أحد المصابين".

من جانبها دعت رئيسة منتدى الشقائق إلى نزول منظمات حقوقية إلى صعدة، ودانت أشكال العنف التي يمارسها الحوثي ضد المدنيين، ووجهت دعوة للمنظمات المحلية بالنزول إلى دماج لإعداد تقرير حقوقي عن حقيقة الأوضاع هناك.

واعترض شباب الصمود ممثلي الحوثيين في الساحة على ما جاء على لسان الوفد الصحفي والحقوقي . زاعمين ان صعدة تعيش في امان في ظل سيطرة جماعة عبدالملك الحوثي.

ورفض الامين العام لنقابة الصحفيين مروان دماج لأن تغلق أية منطقة في وجه الصحفيين من قبل أية جهة كانت، مشيرا إلى استضافة النقابة للمؤتمر ينطلق من إيمانها بان النقابة مفتوحة لكل الصحفيين وبناء على طلب الفريق الصحفي الزائر للمحافظة.

واعتبر دماج اعتذار الناطق الرسمي للحوثيين للصحفيين ونقابة الصحفيين بأنه أمر طيب في التراجع عما جرى، لكنه أكد ضرورة أن تكون صعده مفتوحة للصحفيين باعتبارهم أداة الرقابة الوحيدة على أداء الجماعات والمؤسسات.

من جانبه قال الصحفي محمد الاحمدي ان اعتذار الحوثيين تلاه تهديد " بقطع اللسان" ، ووصف تجربتهم في صعدة بالمريرة ، نتيجة المضايقات التي تعرضوا لها من قبل مسلحي الحوثي .

واضاف الاحمدي قائلا "تخرج من غرفة النوم وتجد أثنين مسلحين بانتظارك عند البوابة و وناشد المحمدي كل الأطراف نزع فتيل أي توتر طائفي على اعتبار أن عواقبه ستكون وخيمة.

وتشهد منطقة دماج حصار يفرضه مسلحو الحوثيين على جماعة السلفيين في منطقة دماج حيث يتواجد الالاف من عدة دول بينهم 500 اسرة جزائرية حسب وزارةالخارجية الجزائرية وصحيفة الشروق.

لمشاهدة الفيديو

زر الذهاب إلى الأعلى