[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

حكومة الوفاق تقر تشكيل "لجنة اتصال" مع شباب الساحات

أقرت حكومة الوفاق الوطني في اليمن، أمس الاثنين، مشروع برنامجها العام، خلال مرحلتي نقل السلطة، اللتين تستمران عامين وثلاثة شهور، وفق الاتفاق الذي نظمته المبادرة الخليجية، لحل الأزمة اليمنية المتفاقمة، منذ يناير، على وقع احتجاجات مطالبة بإسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح.

ومن المقرر أن تقدم الحكومة، التي ترأسها المعارضة وتشكلها مناصفة مع حزب “المؤتمر” الحاكم، مشروع برنامجها العام، إلى البرلمان، خلال أيام لإقراره. وتضمن مشروع برنامج الحكومة الانتقالية، تشكيل “لجنة اتصال” مع الحركة الاحتجاجية الشبابية، التي يعتصم الآلاف من أنصارها في ساحات عامة بعدة مدن يمنية، منذ فبراير، للمطالبة بإنهاء حكم صالح، المستمر منذ العام 1978.

وستعمل لجنة الاتصال على شرح تفاصيل اتفاق نقل السلطة مع المحتجين الشباب، بهدف إشراكهم في “تقرير مستقبل الحياة السياسية” في اليمن، و”إطلاق نقاش مفتوح حول مستقبل البلاد” سيتواصل خلال مؤتمر الحوار الوطني الشامل، المزمع إطلاقه بعد الانتهاء من الانتخابات الرئاسية المبكرة، والمقرر إجراؤها أواخر فبراير المقبل.

كما ستعمل لجنة الاتصال” الحكومية على دعم عمل “لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار”، المنبثقة عن اتفاقية المبادرة الخليجية، وذلك لتسهيل مهامها خلال مرحلتي الانتقال “لضمان إنهاء الانقسام في القوات المسلحة ومعالجة أسبابه، وإنهاء جميع النزاعات المسلحة في اليمن”.

وقد أكد مشروع البرنامج التزام لحكومة بالتعامل مع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن رقم 2014 “باعتباره خارطة طريق ملزمة وضرورية لعبور اليمن إلى مرحلة جديدة”، مشيرا إلى أن من أولويات حكومة الوفاق الوطني “إعلاء وتجسيد قيم ومعايير الحكم الرشيد”، و”تحسين البناء المؤسسي والتشريعي لبناء منظومة النزاهة الوطنية في كافة سلطات الدولة المركزية والمحلية” من خلال “تعزيز وتفعيل منظومة مكافحة الفساد وتجسيد مبادئ الشفافية والمساءلة، وتكافؤ الفرص، والأخذ بمعايير الكفاءة، وإعمال الدور الرقابي الفاعل الرسمي والشعبي على الأداء، وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب”.

كما ستسعى الحكومة إلى “إقناع الدول الشقيقة والصديقة، بإنشاء صندوق دولي خاص باليمن، تكون مهمته تمويل المشاريع ذات الأولوية بالنسبة للتنمية القطاعية على مستوى المحافظات”.

كما ستعمل على إنشاء صندوق خاص يتولى تقديم المساعدات الشهرية “لأسر الشهداء والجرحى والمصابين”، وتوفير منح علاجية للجرحى والمصابين الذين تستدعي حالاتهم الصحية الانتقال إلى الخارج.وقد وافقت الحكومة في اجتماعها، على مشروع موازنة الانتخابات الرئاسية المبكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى