[esi views ttl="1"]
arpo37

رئيس جنوب السودان يزور اسرائيل

يقوم رئيس جنوب السودان سالفا كير الثلاثاء بزيارة قصيرة إلى اسرائيل بعيدا عن الاضواء حيث سيلتقي مع المسؤولين الكبار كما اعلنت مصادر دبلوماسية اسرائيلية.

والتقى كير بنظيره الاسرائيلي شمعون بيريز في الصباح وبعدها التقى برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على غداء عمل في زيارته التي تستغرق اقل من 24 ساعة.

وقال بيان صادر عن مكتب بيريز ان الرئيس الاسرائيلي قال لكير ان "هذه الزيارة لحظة تاريخية اسرائيل دعمت وستواصل تقديم الدعم في كافة مجالات التعزيز والتنمية في بلدكم".

من جانبه شكر رئيس جنوب السوداني اسرائيل لدعمها قائلا "بدونكم ما كنا لنكون موجودين قاتلتم معنا للسماح بانشاء جمهورية جنوب السودان".

واكد كير ايضا انه يامل في "تعزيز وتعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين" بما يشمل توسيع "التعاون في البنية التحتية والزراعة ومعالجة المياه والتكنولوجيا المتطورة".

وزار كير ايضا نصب ضحايا محرقة اليهود (يادفاشيم) في القدس.

وعقب محادثات اجراها مع نتانياهو اعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان وفدا اسرائيليا "سيتوجه إلى جنوب السودان لبحث كيفية مساعدة الناس الذين مروا بمعاناة كبيرة في السنوات الاخيرة لتطوير دولتهم الجديدة".

ومن المقرر ان يلتقي كير بوزير الدفاع ايهود باراك ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان بعد ظهر اليوم قبل ان يغادر الدولة العبرية في المساء.

واشارت مصادر دبلوماسية اسرائيلية إلى ان المسؤولين في جنوب السودان طلبوا من كير ان يبقي زيارته الاولى إلى اسرائيل "بعيدة عن الاضواء" وبالتالي من غير المتوقع ان يدلي باي تصريحات علنية.

ومن المتوقع ان تتناول الزيارة قضية المهاجرين السودانيين غير الشرعيين في اسرائيل.

وهناك الاف المهاجرين السودانيين بينهم من الجزء الشمالي في اسرائيل التي تسعى لاعادتهم.

وحتى الان عبر نحو 12 الف مهاجر غير شرعي الحدود المصرية إلى جنوب اسرائيل وغالبيتهم مهاجرين لدوافع اقتصادية مما دفع اسرائيل إلى تشديد الاجراءات لمنع دخولهم.

وكان نتانياهو اعلن انه سيقوم بزيارة افريقيا في الاشهر القادمة لبحث قضية الهجرة الغير شرعية الا انه لم يحدد الدول التي سيقوم بزيارتها.

وتشير تقارير صحفية إلى انه سيسافر في شباط/فبراير لزيارة اثيوبيا واوغندا وكينيا لكنه من غير المتوقع ان يزور جنوب السودان بسبب المخاوف الامنية.

واعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في 28 تموز/يوليو الماضي عن اقامة علاقات دبلوماسية بين اسرائيل وجمهورية جنوب السودان المستقلة منذ التاسع من تموز/يوليو.

ولا تقيم الدولة العبرية علاقات مع السودان الذي تتهمه بانه يشكل قاعدة للمتطرفين الاسلاميين.

في المقابل عبرت اسرائيل عن دعمها للمتمردين الجنوبيين ومعظمهم من المسيحيين والارواحيين في معركتهم ضد الحكومة السودانية في الشمال.

واعترفت الحكومة الاسرائيلية رسميا بدولة جنوب السودان في 10 تموز/يوليو الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى