[esi views ttl="1"]
arpo27

نشوان نيوز ينشر نص حوار اللواء علي محسن مع قناة الجزيرة

في حوار موسع مع قناة الجزيرة أجرته الزميلة/ غادة عويس مع اللواء الركن علي محسن صالح قائد المنطقة الشمالية الغربية رئيس هيئة أنصار الثورة السلمية تناول أهم المستجدات على الساحة الوطنية والمراحل التي مرت بها الثورة اليمنية والأولويات الأساسية بعد الإنتخابات الرئاسية التي تشهدها البلاد إلى نص الحوار.

* أنت أيدت الثورة الشبابية السلمية، هل ترى الآن أن هذه الثورة حققت أهدافها مع تطبيق البدء بتنفيذ المبادرة الخليجية والانتخابات الرئاسية المبكرة واختيار مرشح توافقي؟
- شكراً.. أنا في البداية أشكر قناة الجزيرة على الواجب الكبير والجبار الذي قامت به أثناء أحداث الربيع العربي وإبرازها للثورات العربية بشكلها المتميز والفعال وأشكر العاملين عليها وشجاعتهم ومغامراتهم في الأحداث وقربهم من الحدث ومن الثورة في كل المواقف التي حصلت في الربيع العربي.
بالنسبة لقضية أنه نحن شاركنا الشباب في ثورتهم الشبابية، ودعمنا ثورة الشباب سلمياً وشاركنا ثورة الشباب المباركة سلمياً وأيضاً الثورة الشبابية اليمنية أبرزت قدرة جبارة على الصبر والتحمل والمثابرة حتى نجحت الثورة ونحن نتصور أن الثورة نجحت ولكن أهدافها ستتحقق على مراحل بالتريث وبالحكمة وستصل إن شاء الله إلى كامل أهدافها، فالشباب هم قيادتها وقدموا فيها الدور الأكبر وهم الذي حشدوا الشعب اليمني إلى جانبهم لصوتهم المحق والذي حمل صوت الحق للتغيير.

* سيادة اللواء لم تحقق بعد برأيك الثورة أهدافها؟!
- حققت.. هذا الانتقال إلى التغيير وإلى مرحلة جديدة وإلى انتخابات رئاسية للمرحلة الانتقالية القادمة من خلال المبادرة الخليجية المدعومة أممياً، طبعاً هذه الأهداف ستحقق، يعني الحكومة شكلت على أساس المبادرة الخليجية واللجنة العسكرية شكلت أيضاً على أساس المبادرة الخليجية والآن نحن قادمون على انتخابات رئاسية يومنا هذا الثلاثاء لانتخاب الأخ المشير/ عبدربه منصور هادي وهو الشخص الذي نأمل فيه أن يقود البلاد إلى مرحلة السلم مرحلة الأمن مرحلة الاستقرار مرحلة قيام دولة مدنية إن شاء الله تكون على مستوى عالٍ.

* ولكن الشباب لا يروا ذلك أنت مدحت بدورهم وقلت صبرهم هو من حافظ على سلمية هذه الثورة وعلى زخمها ولكنهم لا يرون أن الثورة حققت أهدافها.. لا يريدون فقط رحيل الرئيس علي عبدالله صالح يريدون رحيل النظام بأكمله؟.

- هم حققوا نجاحاً كبيراً وأن الشباب أن متأكد في المستقبل بإذن الله سيكونوا هم رواد التغيير وستحاورهم الدولة بكل ما يقنعهم في المستقبل وسيكونوا هم الرواد لقضية التغيير في المستقبل ولكن هم صبروا الكثير والمستقبل الآن قدامنا وأتمنى بإذن الله أن يكون مستقبلاً زاهراً يسوده الأمن والاستقرار وأن الناس قبلت بالتغيير وبحكمة على أساس أن تجنب البلاد الحرب الأهلية ومخاطر الاقتتال في اليمن..

* ولكن يقال أن الرئيس علي عبدالله صالح سيعود ليرأس المؤتمر الشعبي؟!

- نحن نقول إن المؤتمر الشعبي مكفول حقه في المبادرة الخليجية كما هو مكفول أيضاً حق أحزاب المشترك أيضاً في المبادرة الخليجية ومكفول أيضاً حق الشباب ومحاورتهم وأيضاً إيصالهم إلى مستقبل إن شاء الله زاهر بما يقنع الشباب وبما يخدم المصلحة العامة.

* الشباب يريدون المحاسبة؟
- الحكومة منحت الحصانة ونحن سعينا في المستقبل للمصالحة العامة الشاملة، التي هي العدالة الانتقالية بحيث أنها تحفظ حق الجميع وتكفل محاورة الجميع وتكفل أيضاً المحبة والإخاء والوئام بين كل فئات الشعب وأطيافه السياسية..

* لم يبدو أن هذا الكلام أقنع الشباب الموجود في ساحات التغيير، ما الذي تقوله لهم؟!
- أنا أدعو أبنائي الشباب وأنا أدعوهم وأنا على ثقة أن الشباب اليمني يرعى مصلحة اليمن قبل أن يرعى مصلحته الشخصية وأنا أيضاً أتمنى أن كل الناس يرعوا مصلحة اليمن قبل أن يرعوا مصالحهم الشخصية.

* أليس من مصلحة اليمن محاسبة النظام القديم والرئيس وأعوانه؟! حتى لا يتكرر ما مورس خلال الأربعين عاماً الماضي؟.
- نحن نعتبر أن الحصانة جزء من هذا الحساب، لكن أيضاً نحن مع المستقبل والمصالح العامة أيضاً تعطي الكل اطمئنان من كل شيء.

× حضرتك ذكرت منذ شهور أنك أنت شخصياً مستعد للشهادة لأنك كنت من رجال المرحلة السابقة وكنت من رجال علي عبدالله صالح في تلك المرحلة قبل أن تعلن تأييدك لثورة. ما الذي تقوله الآن عن هذه الشهادة؟!
والله أنا عايشت الحكم وشاركت فيه مشاركة فاعلة وحقيقة مسألة التغيير ومسألة أن الدولة والربيع العربي ومطالبة المشترك ومطالبة أبناء الشعب في التغيير كانت مطالب عادلة لأن المطالب في التغيير كانت فيها أحقية أنه مطلب عادل مطلب يتماشى مع العصر والديمقراطية شعار التداول السلمي للسلطة.

× الآن لازلت مستعداً لهذه الشهادة التي ذكرتها سابقاً؟!
الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة واستمرار المماطلة في التداول السلمي للسلطة عبر الصناديق في المراحل الماضية هو الذي أوصل الناس للثورة أوصل الناس إلى التغيير أوصلني أيضاً إلى قناعة أن أقف إلى جانب هذا الصوت صوت العقل صوت التغيير.

فقط عدم تداول السلطة جعلك تعلن تأييدك واخترت تعبير تأييد وليس الانضمام، فقط عدم التداول في السلطة سيادة اللواء أم الوضع الاقتصادي المهترئ ما يحكى عن فساد؟.
هناك قضايا متشابكة في ظل النظام السابق وفي ظل الأوضاع التي مضت في قصور الأداء كدولة دولة.. منظومة تسودها المؤسسات، يسودها العدل يسودها المواطنة المتساوية.. كان هناك قصور، هذا القصور جعلنا جميعاً وجعل الصوت الكبير في الساحة اليمنية صوت ا لتغيير ليش لأن هناك قصور في الأداء.

× ماذا عن الفساد؟!
القصور في الأداء هو الفساد عندما لا يستطيع أحد أن يؤدي واجبه الحقيقي هو مسألة فساد.
لكن الفساد السياسي كان أكثر من الفساد الإداري، مسألة الفساد السياسي هو الذي أوصل البلاد إلى الطريق المسدود
.
× لماذا قلت أؤيد الثورة وليس أنضم إلى الثورة؟! هل شعرت بأن هذه الثورة ضمن الربيع العربي سيأتي في مرحلة ما وتحاكم النظام والرئيس وأعوانه ولن تريد أن تكون جزءاً من هذه المحاكمات أو جزءاً من المشهد الذي سيحاسب لاحقاً، في حال نجحت الثورة؟.

في الحقيقة نحن أعلنا في كلامنا أن نحن على استعداد للوقوف أمام قضاء الدولة أو الثورة العادل للمساءلة والشهادة أو تحت طائلة القانون.. نحن طرحنا هذه الموضوع مسبقاً ولم نتردد فيه على الإطلاق.
× ولازالت مستعداً؟!
لا زالت مستعداً حتى اللحظة

× ولكن قانون الحصانة أغلق الباب على ذلك!؟
نحن نتمنى أن المصالحة العامة أن تنظم كل فئات الشعب وحقوقه واعتراف الناس بالأخطاء فضيلة، حين يعترف الإنسان أنه أخطأ لكن تحل مشكلته المستقبلية.

× ما الذي تقولون للذي يرى بأن في اليمن هو صراع على الحكم في القبيلة أكثر منه ثورة؟.
اليمن دولة عبر التاريخ.. تاريخياً هي بلاد دولة، ما انقطع منها كلمة دولة في التاريخ حتى زمن قصير على الاطلاق.. اليمن دولة من أقدم العصور حتى اليوم وستظل بلد دولة والقبيلة جزء لا يتجزأ من مكونات الدولة.. من مكونات القيم السياسية أيضاً جزء لا يتجزأ من حفظ كيان الأمن والاستقرار كمنظومة متكاملة والقبيلة هي جزء لا يتجزأ من النظام وجزء لا يتجزأ من الدولة.

× المرشح التوافقي الآن عبدربه منصور هادي وبحمايتكم هل ستستمرون في هذه الحماية؟!.
الأخ/ عبدربه منصور هادي هو شخصية محبوبة بين المواطنين في الجمهورية اليمنية وشخصية ومناظل معروف ونحن أيضاً أيدناه وأيضاً هو المرشح الوفاقي المقبول للمرحلة القادمة أنا أدعو كل أخواني وأبنائي في اليمن للمشاركة الفعالة في التصويت للأخ/ عبدربه منصور هادي في المستقبل

× هل ستستمرون بحمايته؟!
في الحقيقة هو تحميه سلوكياته وأيضاً أخلاقياته وتوافقه وحبه عند الآخرين هو أكثر حماية له من أن نحميه نحن أو غيرنا.

× هذا في جانب إنساني وأخلاقي.. لكن عملياً على الأرض هناك محاولة اغتيالات كثيرة.. محاولة اغتيال أحد الوزراء وأنت أيضاً سيادة اللواء تعرضت لمحاولة اغتيال لهذا أسألك عن حماية عبدربه منصورهادي هل ستستمرون في حمايته؟!.
إن شاء الله نحن سنستمر في حماية الوطن بكل شخصياته وفي مقدمتهم الأخ/ عبدربه منصور هادي.

ماذا سيكون دورك في المرحلة المقبلة؟! هل صحيح ستترك منصبك مثلاً؟!.
× المرحلة القادمة هي تصور الغيب، فنحن لا نسبق الأحداث، لكن نحن موجودين هنا وموجودين في مواقعنا.. ونحن نتمنى أن نشارك أكثر لكن ليس على أساس جادين بحيث إذا لم نشارك فإن الأمر سيكون غير طبيعي لا طبعاً لا نحن ليس عندنا الرغبة بأنه يا مصالحنا يا خراب البلاد.

× ولكن بما تريد أن تشارك بالتحديد في أي منصب؟!
أنا حقيقة أين ما تختارني الدولة أنا واحد من الدولة "في أي مكان".

× في حال سألتك هذه الدولة سيادة اللواء أين ترى بأنك يمكن أن تخدم اليمن في أي موقع؟!
أنا في أي موقع يتم اختياري له أنا على استعداد لخدمة البلاد لأداء الواجب.

× لو جرت مشاوراتك في هذا الشأن أين ترى نفسك؟!
لا يوجد أحد حول رغبته بأن يقول أنا أريد أرغب في مكان ما يعني أنا لو أقول أنا أرغب يعني أننا خدمت البلاد كثيراً وأرغب أن استريح يمكن أن يقول لي الآخرون ليس وقت الراحة اليوم.. إذاً سأدوم إذا كانت المصلحة العامة مطلوبة سأخطر.

× في منصبك الحالي؟!
في منصبي الحالي أو في آخر سأستمر.

× الآن ترى دورك في المرحلة المقبلة عسكري أم سياسي؟!

هذا بعلم الغيب إلى حد الآن.. وأنا لا أتكهن كيف وما أستطيع أن أحسم الأمر الآن.

× لكن في المحصلة ترغب في أداء دور ما في المرحلة المقبلة أن تشارك في الحكم في المرحلة المقبلة ليس في ترك منصبك؟
إن شاء الله.. لكن نحن ننظر إلى المستقبل بما يخدم المصلحة العامة.

× ما ريك بأن الرئيس أو مرشح التوافقي حالياً جنوبي ورئيس الحكومة أيضاً جنوبي؟!
الوطن والناس الوطنيون وأصحاب المسؤولية الشاملة التي عقولهم أوسع مع قضية القرية أو قضية المنطقة هذا هو الوضع الطبيعي للجمهورية اليمنية ولمن يقودها، فالمسألة ليست مسألة هذا من هنا أو هذا من هنا.. المسألة من يقدم الواجب الأكثر ومن المحبوب أكثر عند المواطنين والجمهور والشعب.. عبدربه منصور هادي لا أحد يستطيع أن يقول له هذا جنوبي.. هذا يمني على مستوى الساحة اليمنية وكذلك رئيس الحكومة كذلك.
أنت الآن مسؤول عسكري كبير في اليمن ولديك خبراتك في هذا المجال كيف تقيم عمل اللجنة العسكرية وما الحل بالنسبة لما سمي بثورة المؤسسات أي الاحتجاجات لإقالة مثلاً قائد القوات الجوية والمقربين من علي عبدالله صالح؟
اللجنة العسكرية أساساً الآن هي تعتبر أعلى هيئة في قيادة القوات المسلحة، لأنها مسؤولة أمنياً وعسكرياً ونتمنا أن الناس تتناغم مع هذه اللجنة بكل جدية حيث أنها تخرج باستراتيجة متكاملة لخدمة المصلحة العامة وأيضاً إعادة الأمن والاستقرار والطمأنينة الكاملة في أجهزة القوات المسلحة والأمن.

× بالنسبة لما يسمى بثورة المؤسسات ما الحل لهذه الاحتجاجات؟!
ثورة المؤسسات تحتاج إلى أن كلاً منا يرعى مصالح غيره كما يرعى مصالح نفسه.

× هذا كلام مثالي عملياً، على الأرض لن يفعل كل إنسان ذلك.
الكلام المثالي حتى لو كان نظرياً فعلى الأخوة أن يطبقوا عملياً.

× في حال لم يطبقوها؟ أنت الآن سيادة اللواء توجه هذا الكلام المثالي لأنصار علي عبدالله صالح هل تتوقع منهم أن يفعلوا ذلك؟!.
كيف.
× أن يفضلوا مصلحة البلاد أو مصلحة الغير على مصالحهم الشخصية؟.
نحن نريد نطلب من الناس أن تمثل المصلحة العامة المصلحة الوطنية وليس المصلحة الخاصة.. إذا كان مصلحتي تتطلب في رغبتي الشخصية أن تطبق 100% لا يجب أن تطبق مصلحة الآخرين 100% وأقلك من مصلحتي إلى 10 % أو 20%.

× يقال أنك مقرب من جماعة السلفيين في اليمن.. ما مصلحتك من هؤلاء أو ما مصلحة البلاد مع هؤلاء؟!.
أنا في الحقيقة لا أقتصر على مكان محدد أو فئات محددة أو طيف من الأطياف السياسية أنا عندي الجميع على مسافة واحدة، لكني أتعامل تعامل دولة لا أتعامل تعامل انحياز مع اتجاه أو طيف من الأطياف لا لكنه تعامل عام.

× في المرحلة المقبلة في حال كان لك دور ربما سياسي.. كيف ستتعامل مع مشكلة الحوثيين وأنت متهم بارتكاب جرائم في حروب صعدة؟
نحن نتمنى أن المصلحة تسود الجميع وأن الحوار المستقبلي المفتوح أي الحوار الشامل يحل مشاكل الكل بالحوار و لا نحدث الاقتتال على الاطلاق في أي كان ومع أي فصيل كان.

× لماذا لم يكون هذا الكلام سائداً في المراحل السابقة عندما تمت الحروب مع الحوثيين.. لماذا الآن الحوثي يشاهدك ويصدقك لأنه نال ما نال من حروب عسكرية من قبلكم ضده؟!.
بإذن الله في المستقبل يكون الكلام غير ما مضى.

× ماهو هذا الكلام؟!
من الأمن والاستقرار ومن الحوار.

× ما الذي ستقدموه للحوثيين.. ولو طلبوك باعتذار ستعتذر منهم؟
أي مطالب حق لهم.. هم جزء لا يتجرأ من اليمن.. ومن المواطنين اليمنيين، يرى حقه مصالح له مشروعه.

× لو طلبوك باعتذار عن الحروب الستة وعن الجرائم التي يتهمونك بارتكابها هل تعتذر للمصلحة العامة والحوار.. لو طالبوك باعتذار هل تعتذر؟!
حقيقة مسألة الاعتذار مسألة ما عمله الآخر.. يعني نحن نقول المصالحة قد تجر الكل إلى الاعتذار.. قد تجرني وتجرهم وتجر الحكومة..

× لا مانع عندك من الاعتذار أنت شخصياً؟
لا .. يعني مثلاً فلان من منظومة متكاملة هل يسوده كذا أو أنا أخصص الاعتذار لفلان.. فإذا كان الاعتذار شخصياً فأنا لا أمانع الاعتذار هم أخوني وأنا أخوهم هم جزء لا يتجزأ من مكونات اليمن.. لكن مثلاً إذا أقول لأحد اعتذر مثال هو يقول اعتذر شخصياً أو اعتذر كمنظومة.. شخصياً ما بين فلان وفلان شيء.. لا يوجد بيننا وبين أحد شيء، لكن المسألة إذا كانت عامة شيء ثاني دولة منظومة متكاملة.

× ما الذي سيكون أبرز بند على أجندة مؤتمر الحوار الوطني بعد الانتخابات؟
فيها قضايا متشابكة القضية الجنوبية قضية أولى بامتياز في اختيارنا الأول ثم قضية الأخوان الحوثيين ثم قضية الآخرين تعالج بحسب أولوياتها أو تسلسلها الاستراتيجي والمعنوي والوطني.

× لماذا اخترت مسألة الجنوب.. لماذا لها الأولوية هل ترى بأن مطالب الانفصال جدية وتهدد وحدة اليمن؟!
أنا لا آرى أناساً تطالب بالانفصال إلا إذا له حق أو شيء.. لكن المطالب العام أن الناس كلها تسعى للتوحد نحن وغيرنا سواء في الجمهورية اليمنية أو في شعوب أخرى المحبذ هو التوحد ما أحد يحبذ انفصال يحبذ التوحد.

× لكن هم يطالبون بالانفصال؟
نحن الآن لا نستطيع أن نقول فلان، لكن في بعض الأحيان يعبر عن مطالبه الذي يريد أن يحله برفع السقف في المطلب، لكن في الحقيقة أنه يطالب حل مشكلته أو يحل مشاكل.. لهذا لا نستطيع أن نقول هذا مطلب 100%.

زر الذهاب إلى الأعلى