[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

لجنة الاتصال تلتقي مجموعة من منظمات المجتمع المدني في صنعاء

عقد فريق لجنة الاتصال المختص بالتواصل مع منظمات المجتمع المدني في أول لقاءاته مع منظمات المجتمع المدني اليوم بصنعاء بعد أن تم عقد لقاءات مشابهة في عدن خلال الأسبوعين الماضيين. ضمن الترتيبات المستمرة لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن .

وبحسب المصادر الرسمية، فقد تم خلال اللقاء الذي حضره أكثر من ثلاثين منظمة مجتمع مدني من اتحادات ونقابات ومنظمات تخصصية وحقوقية وغيرها، التشاور حول مشاركة هذه المنظمات في الحوار وفقا للمبادرة الخليجية وتمثيلها في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني.

حيث سيتم عقد فعالية موسعة يوم الاثنين 18 يونيو الجاري يتم خلالها عمل ورش عمل مصغرة للقطاعات الرئيسية لمنظمات المجتمع المدني التي تضم الاتحادات والنقابات، المنظمات السياسية والحقوقية، القطاع الخاص، الإعلام والمنظمات الإبداعية والفكرية، المنظمات المتخصصة بالأقليات، المهمشين وذوي الاحتياجات الخاصة والمراكز البحثية والأكاديمية، للخروج بأسماء ممثليها في اللجنة التحضيرية وفقا لمعايير متفق عليها.

حيث سيقوم الفريق المكون من القطاعات الرئيسية للمنظمات بالاتفاق على آلية لاختيار أعضاء من بينهم لتمثيل المجتمع المدني في اللجنة التحضيرية متى ما تم الإعلان عن قوام اللجنة ونسبة تمثيل منظمات المجتمع المدني فيها.

وتم الاتفاق على ان الأفراد المرشحين للاشتراك في اللجنة التحضيرية يجب ان تكون لديهم الإمكانات التقنية والإدارية والتفرغ النسبي وان تكون شخصيتهم توافقية وذات سمعة جيدة حتى يساهموا بشكل فعال في مهام اللجنة والتي تختص بالإعداد والتحضير لبرنامج مؤتمر الحوار الوطني وليس قضايا الحوار.

كما تم الاتفاق على أن المعايير في التمثيل في اللجنة التحضيرية تختلف عن معايير التمثيل في لجنة الحوار الوطني التي سيتم تشكيلها بعد اللجنة التحضيرية والتي ستتعلق بأقدمية المنظمة، حجمها، تأثيرها ونطاقها الجغرافي، مع الحرص على وجود تمثيل للمنظمات المستقلة حتى يكون هناك توازن سياسي في الحوار الوطني بشكل عام مع الاعتراف بالواقع السياسي الذي يفرض نفسه.

وأشارت اللجنة إلى انه سيكون هناك متسع لإشراك الجميع بكافة رؤاهم ومطالبهم بغض النظر عن اتجاهاتهم الفكرية والسياسية في إطار الحوار الوطني بفعالياته المختلفة، وان القطاعات المختلفة لديها متسع من الوقت للخروج برؤيتها الخاصة بالحوار الوطني خلال الأشهر القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى