[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

تفجير يستهدف أنبوب النفط في مأرب ويؤدي لتوقف الضخ

قام مسلحون مجهولون بتفجير أنبوب النفط الواقع في منطقة كيلو 39 و40 في وادي عبيدة مديرية الوادي بمحافظة مأرب وسط اليمن .

وقال مصدر يمنى مسئول في تصريح الاثنين - إن أنبوب النفط تعرض إلى تفجيرين تخريبيين وأن السنة اللهب ظلت تتصاعد في سماء المنطقة طوال الليل .

ويستهدف مسلحون مناهضون وجماعات متطرفة مناوئة للدولة انبوب النفط بمأرب وخطوط امداد الكهرباء بشكل مستمر منذ تفجر صراع القوى السياسية الطاحن على السلطة قبل أكثر من عام وبممارسات لأعمال عنف وتخريب للمصالح الخدمية .

وتأتى عملية التفجير بالتزامن مع قيام وفد من شركة "هولنق بيري" إحدى مجموعة شركات العتيبة الإماراتية بزيارة لشركة النفط اليمنية ومنشأتها .

وتأتي زيارة الوفد الإماراتي لشركة النفط من أجل دراسة تطوير وتوسيع منشآت شركة النفط وإنشاء خزانات استراتيجية جديدة تقدر بنحو 95 خزان كمرحلة أولى بتكلفة تقدر بحوالي 300 مليون دولار .

يذكر أن أنبوب النفط ذاته تعرض لعدة تفجيرات منذ إعادة إصلاحه في يونيو الماضي بعد توقف دام خمسة أشهر حين استهدف في مارس العام الماضي ما تسبب في حدوث شلل كبير في إنتاج وضخ النفط ، مخلفا أزمة وقود غير مسبقة في الاسواق المحلية .

وتكبد الاقتصاد اليمنى خسائر كبيرة بلغت أربعة مليارات دولار ، بسبب الاعتداءات المستمرة على خطوط نقل النفط ، في الوقت الذي تحاول فيه القوات الأمنية بذل كل الجهود لحماية سبل النقل وأنابيب ضخ النفط .

زر الذهاب إلى الأعلى