[esi views ttl="1"]
arpo37

هنية: استقالة باراك تدشن مرحلة جديدة في الصراع

اعتبر رئيس حكومة قطاع غزة إسماعيل هنية أن استقالة وزير الدفاع الإٍسرائيلي إيهود باراك واعتزاله العمل السياسي بداية لمرحلة جديدة في الصراع مع إسرائيل.

وقال هنية، خلال استقباله، وفدا برلمانيا عراقيا وصل إلى قطاع غزة، مساء اليوم الإثنين، برئاسة رئيس البرلمان العراقي أشرف النجيفي، إن استقالة باراك واعتزاله العمل السياسي يشير إلى "تدشين مرحلة جديدة في الصراع مع إسرائيل يكون فيها الانتصار حليف الفلسطينيين والهزيمة لإسرائيل".

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس حزب هعتسمؤوت، اليوم، استقالته من الحياة السياسية وعدم خوض الانتخابات القادمة للكنيست بعد أقل من شهرين، جاء ذلك بعد أيام من اتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوساطة مصرية الأربعاء الماضي، عقب 8 أيام من التصعيد المتبادل بين الطرفين.

من جهة أخرى، قال رئيس حكومة قطاع غزة إن "فلسطين باتت المحرك الأول للوئام والتوافق العربي ورغم ما تملكه البلدان العربية من انشغالات إلا أنها باتت داعمًا وسندًا للشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده".

ولفت إلى أن "هذا الوفد البرلماني الكبير يمثل العراق الكبير بعروبته وإسلاميته وقوميته، ويدلل على أن فلسطين محرك للوئام العربي لكل قطر عربي رغم ما تملكه كل بلد عربي من انشغالات".

وأشار إلى أن "النصر الذي حققته غزة في معركتها الأخيرة مع إسرائيل هو نصر لكل الأمة العربية والإسلامية"، مشددا على أن "العراق كان دائما عمقا استراتيجيا فلسطين وضلعا أساسيا لها في المنطقة".

وقال: "هذه لحظة تاريخية أن نلتقي في ظلال الانتصار وفي ظلال الهزيمة للعدو الإسرائيلي المجرم".

من جانبه، قال رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي إن "الشعب العراقي سيظل دوما مع الشعب الفلسطيني".

وأوضح أن "الانتصار الذي تحقق في غزة يعطي دلالات أهمها إخلاص الشعب الفلسطيني في النية والعمل، وأن الشعب الفلسطيني يعمل حتى يتحدى الحصار والاحتلال الإسرائيلي ووسائله الخبيثة".

وأكد أن الشعب العراقي ممثل بنوابه يؤكد أنه مع فلسطين ولن يتركها وأنه مستعد للتضحية من أجلها.

وشدد على أن العراق يتوحد دوما حول قضية فلسطين رغم ما مر به ويمر من خلافات وخطوب.

وتابع رئيس مجلس النواب العراقي: "عندما جرى العدوان على غزة تداعت كل أطياف الشعب العراقي حتى نكون معكم وبينكم".

ووصل، مساء اليوم الإثنين، وفد برلماني وإعلامي عراقي برئاسة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري للتضامن مع الفلسطينيين في غزة وتقديم مساعدات لهم بعد الهجوم الإسرائيلي الأخير.

وأفاد مراسل "الأناضول" للأنباء بأن الوفد العراقي دخل إلى غزة عبر معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية الساعة 12:25 بتوقيت غزة (10:25 غرينتش).

وأُعلن في العاصمة المصرية القاهرة عن اتفاق تهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل برعاية مصرية، دخل حيز التنفيذ مساء الأربعاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد 8 أيام من الهجوم على قطاع غزة أسفر عن سقوط 163 شهيدًا وجرح أكثر من 1500 فلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى