[esi views ttl="1"]
arpo37

الفلوجة تخرج بعصيان مدني ضد حكومة المالكي

وكانت جهات دينية وعشائرية وعدد من الشخصيات السياسية في الأنبار دعت أهالي المحافظة إلى إعلان العصيان المدني في الدوائر الرسمية والمدارس والجامعات اليوم احتجاجا على ما سموه النهج الطائفي والإقصائي الذي تمارسه حكومة المالكي ضد أهل السنة بالعراق.

وقال البيان الذي حمل توقيع مجموعة من علماء الدين بالمحافظة ومجلس شيوخ العشائر "إن ابناء المحافظة قرروا اعتبار اليوم يومَ عصيان مدني حتى تغير الحكومة الحالية نهجها الطائفي والإقصائي ضد أهل السنة والجماعة في العراق".

وأضاف أن عدم الاستجابة لهذه المطالب سيبقي الباب مفتوحا على مصراعيه لاتخاذ أي إجراء يحمي حقوق أهل السنة والجماعة. كما دعا البيان أهالي محافظة الأنبار إلى التظاهر اليوم في عموم المحافظة.

وكانت قوة عسكرية تابعة لمكتب المالكي داهمت الخميس الماضي مكتب العيساوي، بالمنطقة الخضراء وسط بغداد، واعتقلت مسؤول الحماية وعددا من الجنود ووجهت لهم تهمة التورط بعمليات إرهابية.

وقد خرج مئات من أهالي مدينة الفلوجة يوم الجمعة في مظاهرة حاشدة شارك فيها علماء دين وساسة ووجهاء عشائر، استنكارا لاقتحام مكاتب العيساوي ومحاصرة منازله بالمنطقة الخضراء والفلوجة واعتقال عدد من الجنود وعناصر الحماية. وحملوا لافتات وأعلاما، وهتفوا بشعارات تندد بالمالكي وتتهمه بالإساءة إلى أحد رموز السنة.

وكان طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي قال بلقاء سابق مع الجزيرة إن الوضع بالعراق وصل إلى معطف طريق. وأشار إلى أن ستة من قادة العرب السنة من المشاركين بالعملية السياسية استُهدفوا من قبل المالكي من أجل إقصاء المكون السني من العملية السياسية، ودعا جميع محافظات العراق إلى العصيان المدني "وتحمُّل مسؤوليتها التأريخية" لرفض ما يجري بالعراق، على حد تعبيره

زر الذهاب إلى الأعلى