[esi views ttl="1"]
arpo37

الموالون للحكومة يكتسحون انتخابات الأردن

أظهرت النتائج النهائية لعمليات فرز الصناديق في الدوائر المحلية (الفردية) البالغة 45 دائرة بانتخابات مجلس النواب الأردني فوز النواب الموالين للحكومة بمعظم مقاعد هذه الدوائر.

وبحسب النتائج التي أعلنتها الهيئة المستقلة للانتخابات مساء اليوم الخميس فإن أكثر من 30 نائبًا في المجلس السابق فازوا بعضوية المجلس الجديد، وعلى رأسهم عبد الكريم الدغمي رئيس المجلس السابق.

وأشار الناطق الإعلامي باسم الهيئة حسين بني هاني إلى أن بقية النتائج ستعلن فور الانتهاء من عمليات الفرز.

وبحسب قانون الانتخاب لعام 2012 فقد تمت زيادة عدد مقاعد مجلس النواب لتصبح 150 مقعدًا بدلاً من 120، منها 123 مقعدًا للدوائر المحلية البالغة 45 دائرة والموزعة على مختلف محافظات البلاد، و27 مقعدًا للدائرة العامة (القوائم).

وجرت انتخابات مجلس النواب الأردني، أمس الأربعاء وسط مقاطعة كتلة واسعة من المعارضة، أبرزها جبهة العمل الإسلامي؛ احتجاجًا على إجرائها وفق قانون الصوت الواحد، وهو القانون الذي يقول المقاطعون إنه يشتت الصوت العشائري والحزبي، ويجعل هناك صعوبة في ترشيح أكثر من شخص ينتمي للحزب نفسه أو العشيرة في الدائرة ذاتها.

وشككت جماعة الإخوان المسلمين بالأردن في نسبة المشاركة في الانتخابات التي أعلنتها اللجنة والتي تخطت 56% من إجمالي أصوات الناخبين المسجلين.

زر الذهاب إلى الأعلى