[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مفوضية اللاجئين تقدم المساعدة لأكثر من 500 أسرة نازحة في ذمار

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في اليمن إنها قدمت المساعدة لأكثر من 500 أسرة نازحة في ذمار ، حيث نزحت مئات خلال المعارك الأخيرة في منطقة رداع في محافظة البيضاء. و قد أتخذ العديد من النازحين مأوى مع عائلات مضيفة، في حظائر مزارع، وحتى في كهوف الجبال في محافظة ذمار.

وقال بيان صحفي حصل نشوان نيوز على نسخة منه إن المفوضية العليا قامت بتوزيع 505 حصة من المواد الإيوائية والتي تحتوي على فراشات وبطانيات وفرش النوم، دلاء المياه وأواني المطبخ والأغطية البلاستيكية لكل أسرة نازحة. ويتم توزيع هذه المواد عن طريق الشريك التنفيذي للمفوضية، جمعية الإصلاح الخيرية للرعاية الاجتماعية، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية.

وقامت بعثة مشتركة تتكون من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين،اليونيسيف وبرنامج الغذاء العالمي، صندوق الأمم المتحدة للسكان، و المجلس الدنماركى للاجئين بزيارة لمحافظة ذمار في 3-4 فبراير من أجل تقييم الوضع و للقاء مع النازحين داخلياً وجمع المعلومات حول الاحتياجات.

وكشفت البعثة عن أن هناك عدد كبير من الأطفال وكبار السن بين النازحين داخليا وهم في حالة من الضعف، كما هو حال المجتمع المضيف لهم. والعائلات النازحة تعاني ظروف معيشية صعبة وغير آمنة، تفتقر إلى الوسائل الأساسية التي تضمن لهم العيش الكريم و البقاء. و هناك العديد من الأشخاص النازحين داخليا في حاجة إلى الرعاية الطبية والمساعدات الغذائية.

وقالت كبيرة مسؤولى الحماية في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في صنعاء هاجر موسى " لقد كانت المنازل مكتظة و مزدحمة بشكل كبير. وفى بعض و العديد من الحالات هناك من 3-4 عائلات تعيش تحت سقف واحد ".

ووفقا لسكان المناسيح في منطقة رداع فقد أدى القتال إلى تدمير المنازل والمزارع والممتلكات الأخرى، على الرغم من أن الحجم الكامل للأضرار لا يعرف تفاصيله بعد. و قالت السيدة هاجر موسى "بالرغم من أننا نأمل في حل سريع للأزمة، ستواصل المفوضية تقديم المساعدة والدعوة لصالح الأشخاص النازحين داخليا".

وأشار البيان في ختامه إلى إن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بإعتبارها الوكالة الدولية الرائدة في الاستجابة لإحتياجات الحماية والمأوى للنازحين اليمنيين داخليا ،قد ساعدت أكثر من 100،000 من النازحين العائدين إلى أبين منذ يوليو الماضي. و تعمل المفوضية على إيجاد حلول دائمة لأكثر من 320،00 نازح في المحافظات الشمالية، وتلبي احتياجات أكثر من 230،000 لاجئ في سياق الهجرة المختلطة.

زر الذهاب إلى الأعلى