[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

علماء اليمن يحذرون من مؤتمر الحوار ويكشفون عن إقصاء فئات واسعة (فيديو)

حذر علماء اليمن من الإعدادات الجارية لما يسمى "مؤتمر الحوار الوطني الشامل"، غير مبشرة وتعزز المخاوف، وذلك بعد يوم من تحديد الرئيس عبدربه منصور هادي موعد الحوار في 18 مارس المقبل.

وقال الشيخ عبد المجيد الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن، في مؤتمر صحفي، عقده صباح اليوم الخميس، لعرض وجهة نظره ونظر الهيئة حول الحوار، أنه "تبين للعلماء استمرار إقصاء كثير من الجهات والقوى الفاعلة في المجتمع؛ ما عزز مخاوفنا التي أوجدتها الأوضاع الاستثنائية، التي تهدد حاكمية الشريعة الإسلامية".

وأوضح أن الحوار لم يحدد سقفا، أي يمكن أن يناقش إلغاء بعض النقاط التي تمس بالشريعة الإسلامية، خاصة مع مشاركة أطراف يسارية؛ ولذا هو يطالب بأن يضمن الحوار تطبيق الشريعة.

وقال الزنداني، إن "دعوتنا لا تحمل أي موقف سياسي أو حياد إلى طرف، وإنما خوف منا على بلدنا، ورغبة في إنجاح الحوار".

وأعرب عن استغرابه من مشاركة اليهود اليمنيين، الذين قالوا إن عددهم لا يتجاوز 300 مواطن، في الوقت الذي يشهد استبعاد شريحة من العلماء، على حد قوله.

ومن المقرر أن يخرج الحوار الوطني برؤية حول نظام الحكم في اليمن، والإعداد لدستور جديد للبلاد، وستدعى إليه جميع الجماعات لإقرار ذلك، وهو ما يثير توجس الكثير من اليمنيين باعتباره مصادرة للديمقراطية واستغلال للظروف الاستثنائية، حيث أن كل طرف لا يمثل حجمه الحقيقي، كما أن تقسيم البلاد إلى أطراف وقوى في قضايا حساسة ينذر بمخاطر على الوحدة الوطنية.

وفيما يلي تسجيل فيديو

http://www.youtube.com/watch?v=Owxp4RbHR_M

زر الذهاب إلى الأعلى