[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

موظفو الخارجية اليمنية ينتقدون استمرار الاستثناءات بالتعيينات ويوجهون رسالة للرئيس (النص)

قالت نقابة موظفي وزارة الخارجية اليمنية إن الاستثناءات الغير قانونية في السلك الدبلوماسي مستمرة في توظيف وترقية وتعيين بعض أبناء المتنفذين في الدولة، رغم التغيير في اليمن .

وقال بيان النقابة حصل نشوان نيوز على نسخة منه "لقد صدر خلال الفترة الماضية عدد من القرارات لأبناء متنفذين في الدولة ، والذين لم يلتحقوا أصلاً بوزارة الخارجية ضمن الشروط والمعايير المنصوص عليها في قانون السلك الدبلوماسي رقم (2) للعام 1991 وتعديلاته"..

وأضافت أنه "لا يزال الخوف حتى من الوقوف امام التوجيهات الغير قانونية مستمرة ولن تمضي عجلة التغيير للأمام بمخالفة القانون، الذي إن حدنا عنه ،حاد الوطن عن صورته يريد الجميع العيش في ظلها".

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص رسالة النقابة إلى رئيس الجمهورية
فخامة الأخ الرئيس / عبد ربه منصور هادي .. المحترم
رئيس الجمهورية

بعد التحية:
يهديكم المجلس النقابي لموظفي وزارة الخارجية أطيب تحياته ويتمنى لكم التوفيق في مهامكم الجليلة ، وإذ يؤكد المجلس مجدداً كممثل لموظفي وزارة الخارجية بمختلف شرائحهم على دعمه الكامل لقراراتكم التي تتخذونها في سبيل تفعيل دور دولة النظام والقانون ، وبما يكفل تحقيق المساواة بين جميع أفراد الوطن الذين عانوا لعقود عدة من نظام أستند في كثير من قراراته إلى الاستثناء بناءً على مبدأ القرابة والمحسوبية والمناطقية والقبلية ، وأهدر الكثير من كفاءات أبناء هذا الوطن ما بين مهمش ومقعد ومهاجر .

لقد تابع جميع أبناء هذا الوطن خطاباتكم التي بعثت لنا بالكثير من رسائل التفاؤل والإيمان بأن عجلة التغيير لا يجب أن تعود بنا إلى الخلف ، ووفاءً منهم للشهداء الذين ضحوا بدمائهم من أجل عزته ورفعته.

فخامة الأخ الرئيس إن وزارة الخارجية بكافة منتسبيها تعد الواجهة الخارجية لتمثيل هذا الوطن ورعاية مصالح أبناءه في الخارج ، وقد نظم قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي رقم (2) لعام 1991م وتعديلاته الصلاحيات الممنوحة لكل من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية فيما يخص الكادر الدبلوماسي والقنصلي ، وحدد هذا القانون عملية التعيين والأقدمية لهذا الكادر، وفقاً لشروط أهمها توفر اللغة واجتياز الاختبارات التنافسية وهي عملية تساوي بين أبناء هذا الوطن ممن تنطبق عليهم الشروط المحددة في هذا القانون –الباب الثاني الفصل الأول - كما نظم أيضاً عملية الانتقال بين درجات السلك الدبلوماسي المختلفة – الباب الثاني الفصل السادس– ونظم شروط التعيين في الخارج – الباب الثاني الفصل السابع - .

وقد عانى كادر الوزارة في فترات سابقة الكثير من التجاوزات والاستثناءات التي أخلت بتركيبته الوظيفية وجعلت لأصحاب الوساطة والمحسوبية والقرابة والمناطقية والقبيلة الحظوة على حساب الكادر الدبلوماسي وهو ما طال الكثير من مؤسسات الدولة وأثار السؤال حول المواطنة والمساواة في الحقوق وأداء مؤسسات الدولة.

فخامة الأخ الرئيس لقد لاحظ كادر وزارة الخارجية في الفترة الأخيرة صدور عدد من القرارات الاستثنائية المخالفة للقانون و بالطبع جاءت لعدد من أبناء متنفذين في الدولة لا تنطبق عليهم الشروط سواء للترقية أو التعيين أو التمديد ، وهو ما أثار استياء الموظفين الذين يؤمنون كما يؤمن فخامتكم بأن دولة القانون هي السبيل الوحيد للخروج من الازمة التي يعيشها هذا الوطن وكان الأمل ألا تتكرر أخطاء الماضي التي خلقت التمايز بين أبناء الوطن الواحد وآلت إلى هذا الوطن الذي نعاني منه جميعاً.

وعليه نأمل من فخامتكم اصدار توجيهاتكم إلى معالي الأخ وزير الخارجية بتطبيق القانون على كل القرارات الاستثنائية التي صدرت بناءً على توجيهات أو منه خلال الفترة الماضية ووقف الاستثناءات في المستقبل حتى تتحقق العدالة والمساواة أمام القانون بين جميع ابناء الوطن .
وفقكم الله لما فيه خير الوطن وعزته،،،

إخوانكم
رئيس وأعضاء المجلس النقابي لموظفي وزارة الخارجية
عنهم رئيس المجلس/ سمير محمد خميس
9 فبراير 2013م

زر الذهاب إلى الأعلى