[esi views ttl="1"]
رئيسية

وزارة العدل السعودية تطلب توظيف 2094 امرأة

أعلنت وزارة العدل السعودية لأول مرة أنها طلبت توظيف 2094 امرأة، بعد أن كانت وظائفها مقتصرة على الرجال دون النساء، وأوضحت الوزارة أن الوظائف المعلنة تندرج ضمن مشروع ميزانيتها للعام الجاري.

وأشار بيان للوزارة إلى أنه رُوعي تصميم المباني الجديدة لإيجاد أماكن خاصة وبإدارة نسائية مستقلة، غير أن الوزارة لم تعلن مسميات الوظائف التي ستقوم بها النساء، لاسيما أنه لا يسمح للمحاميات في السعودية لحد الساعة بالترافع أمام القضاء المقتصر على الرجال فقط.

وكانت السلطات السعودية قد بدأت في الآونة الأخيرة تحركا لإحداث وظائف جديدة للنساء، بعد أن أظهر البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل أن جل الباحثين من الإناث، وحسب إحصائيات رسمية صدرت بداية العام الجاري فإن عدد السعوديين العاطلين 602.8 ألف فرد، منهم 358 ألفا من الإناث.

وسبق لوزارة العمل أن ذكرت قبل أسابيع أنها قامت -بالاشتراك مع صندوق تنمية الموارد البشرية- بزيادة عدد العاملات في القطاع الخاص بنسبة ناهزت 100% مقارنة بالعام الماضي.

وأظهرت بيانات لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية في يناير/كانون الثاني الماضي أن معدل البطالة في المملكة بلغ 12.1% في 2012، وأن 73.3% من السعوديات الحاصلات على شهادة جامعية عاطلات عن العمل، حيث بلغ إجمالي عدد العاطلات 358 ألفا، وحسب البيانات نفسها فإن النساء لا يمثلن سوى أقل من 15% من قوة العمل في السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى