[esi views ttl="1"]
رئيسية

وزير النقل يزور ميناء الحديدة ويقول إنه حقق نجاحات وفائضا ماليا

حقق ميناء الحديدة غربي اليمن طفرة كبيرة من حيث الاداء والإيرادات خلال العام الماضي 2012 بعد حالة عجز كان يعانيها الميناء في 2011 .

وقال وزير النقل الدكتور واعد عبدالله باذيب لدى زيارته اليوم ميناء الحديدة في اطار استراتيجية دوامه الجديدة التي ينفذها في مؤسسات ومرافق النقل المختلفة ان الميناء كان يعاني عجزا كبيرا في في ديسمبر من العام 2011 حيث لم يستطيع الميناء دفع الرواتب الشهرية للموظفين ومديونية قدرها 300 الف دولار فيما حقق خلال العام 2012 فائض ايرادات قدرة بـ5 إلى 6 مليون دولار.

وأوضح انه خلال العام الماضي تم رفد الميناء باليات ومعدات تشغيلية للمساهمة في رفع اداء الميناء وتطويره وتقدمه منها رفع عدد الحاضنات من واحدة إلى تسع حاضنات وإصلاح اربع رافعات شوكية بمليار ريال بدلا عن رافعتين كانت تعمل في العام 2011 , بالاضافة إلى اصلاح رصيف ميناء الصليف بـ800 الف دولار وشراء حاضنتين جديدتين بمليون وثمانمائة الف دولاردشن العمل بهما اليوم , ناهيك عن دفع الميناء مبلغ مليون ريال لصندوق عمال الشحن والتفريغ وهي قيمة مايستقطع منها الف ريال من حاويه..., كما ان العائمات البحرية ارتفعت من 5 إلى 10 رافعات وكذا اضافة كرين جسري يضاف إلى اربعة كرينات سابقة ورفع عدد الرافعات الكماشية إلى 4 بدلا عن 2 , وشراء 6 قاطرات جديدة سيتم اضافتها لاسطول العمل في الميناء بقيمة مليون ومائة الف دولار .

إلى ذلك سدد ميناء الحديدة ما قيمته مليار ريال لوزارة المالية وهي عبارة عن حصة الحكومة في فائض النشاط لاعوام سابقه متراكمة من 2008-2012م حيث تم تأجيلها من سنوات سابقه .

وبين الوزير باذيب انه بالإضافة إلى كل تلك الانجازات التي تحقق في غضون عام بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها قيادتي الوزارة والمؤسسة وموظفيها تم دفع مبلغ مليار ريال لوزارة المالية كفائض نشاط .

اما بالنسبة لعدد الحاويات التي تناولها الميناء خلال العام 2012 اكد وزير النقل انها ارتفعت من 325 الف حاوية بدلا عن 220 الف حاوية في العام 2011 وبفارق زيادة قدرها مائة الف حاوية وبنسبة 55% كما انه تم رفع الطاقة الكهربائية في الميناء من 7 ميجاوات إلى 9 ميجا وات .

واثناء الزيارة دشن وزير النقل الدكتور واعد باذيب ومعه محافظ الحديدة أكرم عبدالله عطية اليوم العمل في حاضنتي الحاويات الجديدتين في ميناء الحديدة، والتي تم تزويد الميناء بها في إطار خطة التطوير والتأهيل لمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بتكلفة إجمالية بلغت مليون و590 ألف دولار.

وفي حفل التدشين الذي حضره رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية محمد أبو بكر إسحاق ونائب رئيس مجلس الإدارة جمال عايش ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي القبطان اسامة علي سالم أشار وزير النقل إلى أن تدشين العمل في هاتين الحاضنتين سيسهم في تحسين مستوى العمل في ميناء الحديدة.

وأكد أن قيادة وزارة النقل تعمل جاهدة لإستعادة المكانة الطبيعية التي كان يحتلها ميناء الحديدة من خلال تبني خطة إستراتيجية طويلة المدى لتطوير وتأهيل مؤانئ مؤسسة البحر الأحمر بما يعود على هذه المؤسسة وكافة المتعاملين معها بفائدة كبيرة.

وأشاد الوزير باذيب بالجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة مؤسسة الموانئ لتطوير وتحسين العمل في ميناء الحديدة، مبدياً استعداد وزارة النقل للوقوف مع قيادة المؤسسة خلال عملية التطوير والتأهيل لمؤانئ مؤسسة البحر الأحمر اليمنية.

من جانبه ثمن محافظ الحديدة الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة النقل وقيادة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية لإستعادة المكانة الإستراتيجية لميناء الحديدة وعودة إلى مكانة الطبيعية بل والارتقاء به ليكون منافساً حقيقياً للموانئ المجاورة في المنطقة.

وطالب محافظ الحديدة رئيس الجمهورية وحكومة الوفاق بتبني مشروع التطوير والتأهيل لميناء الحديدة والذي تم مناقشتة من قبل مجلس النواب والرفع به إلى حكومة الوفاق الوطني لإعتماده ضمن المشاريع الإستراتيجية التي يجب القيام بها للحفاظ على مكانة هذا الميناء.

وكان وزير النقل ومحافظ الحديدة قد عقدا إجتماعاً مع قيادة المؤسسة والجهات الأمنية في الميناء والشركات الملاحية استمعوا خلاله من رئيس مجلس الإدارة محمد أبوبكر إسحاق إلى شرح مفصل عن النشاط التجاري والملاحي الذي يقوم به الميناء.
وقد أطلع وزير النقل خلال زيارته التفقدية لمطار الحديدة الدولي على أعمال التسوير الذي تقوم به الهيئة العامة للطيران المدني للحفاظ على حرم مطار الحديدة من الإعتداءات التي تعرضت لها أراضي حرم المطار خلال الفترة الماضية.

وأشار الوزير باذيب إلى أنه يجري حالياً بناء سور بطول 13 كيلو متراً بتكلفة إجمالية بلغت 350 مليون ريال وقدم تم الانتهاء من بناء السور لمسافة خمسة كيلو مترات في غضون 50 يوميا من إجمالي المسافة الكلية البالغة 13 كيلو متراً.

كما أطلع الوزير على أعمال الصيانة والتأهيل للدور الثاني من مبنى صالة مطار الحديدة الذي يشمل صالات إجتماعات وإدارات عامة تابعة للمطار.

وكان وزير النقل قد كرم من قبل اتحاد الموانئ العربية حيث قام نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر القبطان جمال عايش ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي القبطان أسامة علي سالم بمنحه درع الاتحاد لاول مرة في تاريخ الموانئ اليمنية نضرا للطفرة النوعية التي حققتها الموانئ اليمنية خلال العام 2012 من خلال ارتفاع وتيرة العمل في مينائي الحديدة وعدن وعودة النشاط الملاحي لميناء المكلا.

فيما قامت مؤسسة موانئ البحر الأحمر بتكريم وزير النقل الدكتور واعد باذيب نيابة نظير جهوده في الارتقاء بالمؤسسة وتطوير اداءها .

زر الذهاب إلى الأعلى