[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

مصطفى نصر: الاعلام لاعب رئيسي في فضح الفساد ومراقبة الفاسدين

استعرض رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفى نصر الادوار التي يقوم بها الاعلام في تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، والمتطلبات الرئيسية لكي يساهم الاعلام في تطبيق مبادئ الحكم الرشيد القائم على الشفافية والمساءلة والمشاركة.

وقال نصر في محاضرة له ل مجموعة الحكم الرشيد في مؤتمر الحوار الوطني صباح اليوم بأن الاعلام يعد احد الادوات الرئيسية في التوعية والرقابة من خلال كشفه للحقائق ومراقبة اداء المسئولين، ورفع وعي المجتمع بمخاطر الفساد وبالدور المجتمعي في المساءلة والمحاسبة لمسئوليهم.

واشار في المحاضرة إلى التحديات التي واجهت الاعلام في لعب ادوار مهة في مكافحة الفساد في اليمن خلال الفترة الماضية حيث انتج الفساد السياسي فسادا إعلاميا، وتم تغييب الحيادية والاستقلالية لوسائل الاعلام وتم شراء وتفريخ العديد من وسائل الاعلام لخدمة التوجهات السياسية بعيدا عن مناقشة قضايا المجتمع.

وطالب رئيس مركز الاعلام الاقتصادي في المحاضرة بضررة أن يتضمن تقرير مجموعة الحكم الرشيد التركيز على حرية التعبير كمبدأ دستوري، وإصلاح البنية التشريعية للصحافة بما يرسخ الحرية وحق الحصول على المعلومات.

كما تضمنت التوصيات الزام المؤسسات والهيئات الرسمية بتطبيق قانون حق الحصول علي المعلومات، وتحرير وسائل الاعلام من التبعية الحكومية، وسن تشريعات تضمن حرية امتلاك وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، وتحرير خدمة الانترنت،

واثري اللقاء بالنقاشات من قبل المشاركين، حيث هاجم بعض أعضاء المجموعة الدور السلبي الذي لعبه الاعلام خلال المرحلة السابقة، مؤكدين ضرورة تصحيح دور الاعلام ودعم استقلاليته وحياديته.

زر الذهاب إلى الأعلى