صعدة: الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات في حيدان عقب مقتل قيادي حوثي ببندقيته

أفادت مصادر محلية في محافظة صعدة شمالي اليمن إن عناصر الحوثي المسلحة نفذت الأحد حملة إختطافات واسعة في أساط أصحاب المحلات التجارية بمديرية حيدان عقب مقتل أحد قياداتها ببندقيته السبت (أمس الأول).

وأرجعت تلك المصادر أسباب حملة الإختطافات في أوساط التجار كونهم رفضوا دفع المبالغ التي حددتها عليهم عصابات الحوثي كزكاة على محلاتهم التجارية “والمقدرة بالخمس” . مستبعده كل البعد إرجاع الأسباب إلى مقتل القيادي في جماعة الحوثي يوم أمس ببندقيته إثر إعتدائه على أحد المواطنيين .

وكان نائب وزير الإدارة المحلية في حكومة الوفاق الوطني / عبدالرقيب سيف قد قال في تصريح لصحيفة «الثورة» الحكومية يوم الخميس الماضي إن إيرادات الزكاة بمحافظة صعدة لا تصل للحكومة وطالب سيف في تصريحة محافظ صعده الذي عينه الحوثيون فارس مناع بضرورة تسليم الإيرادات إلى الحكومة. وقال سيف لصحيفة «الثورة» إن الوزارة لم تجد تجاوباً وأن جماعة الحوثيين هي من تقوم بتحصيل الزكاة.

و أضاف سيف بأن «الوضع الحالي يعد انتقاصاً لهيبة الدولة وحقها في بسط نفوذها على أراضيها»، مشيراً إلى أن بعض المديريات في محافظة حجة الواقعة تحت سيطرة الحوثيين «تعاني الإشكالية ذاتها».

مقتل القيادي الحوثي
وكانت مصادر محلية في صعدة قالت أمس إن القيادي في جماعة الحوثي شايع علي متعب عمار قتل يوم أمس أثناء “إعتدائه على أحد المواطنيين بمديرية حيدان”. ونقلت عن شهود عيان أن بندقية القيادي الحوثي تحولت بإتجاهه أثناء الإعتداء وأطلق منها عيارات نارية أردته قتيلاً على الفور .

وأضافت المصادر أن المواطن شوهد وهو بدون سلاح أثناء “الإعتداء عليه من قبل القيادي الحوثي وأن القيادي الحوثي هو الوحيد الذي كان يمتلك السلاح أثناء الإعتداء”. وتوقعت تلك المصادر بأن السلاح أثناء المشادة و الإعتداء على المواطن أطلق عدة رصاصات بإتجاه القيادي الحوثي مما أردته قتيلاً .

وأشارت المصادر إلى أنه تم إعتقال المواطن عمار يحيى شظب بتهمة أنه القاتل للقائد الحوثي كونه الشخص الذي تم الإعتداء عليه … فيما تم إعتقال مواطن آخر وهو : صغير محمد الحماس كونه تطرق في حديث جانبي إلى مظلومية المواطن عمار شظب .

من جانب آخر قالت مصادر محلية بمدينة صعدة ” عاصمة المحافظة ” ان مليشيات الحوثي اطلقت النار الجمعة على طقم عسكرى تابع لاركان حرب معسكر الواء الاول مدفعية ادى إلى جرح أحد الجنود الذين كانوا علي متنه.

وأشارت تلك المصادر إلى ان عناصر الحوثي المسلحة نصبوا نقطة امنية جوار معسكر الواء الاول مدفعية وعند مرور طقم اركان حرب ولم يتوقف في النقطة للتفتيش باشرت مليشيات الحوثي بإطلاق النار على الطقم مما أدى إلى إصابة أحد الجنود بجروح تم نقله على إثرها للمستشفي إضافة إلى إصابة الطقم بعدة طلقات في أماكن مختلفة منه غير أن سائق الطقم ظل مواصلاً السير رغم أنه قد تم تعطيل الكفرات بعدة طلقات نارية .