[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

مكتب الأمم المتحدة في اليمن يعبر عن قلقه إزاء الأوضاع في محافظة عمران

حذر ممثل الأمم المتحدة لدى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد من تفاقم الاوضاع في محافظة عمران شمالي اليمن، نتيجة الاشتباكات بين مسلحين تابعين للحوثي و قبيلة العصيمات في مديرية العشة.

وفي بيان صحفي عبر عن قلقه إزاء الأوضاع والذي يعرض المدنيين للخطر ويمكن أن يؤدي إلى تشريدهم ونزوحهم بعيداً عن ديارهم..

وفي بيان صحفي قال: "نعمل حالياً على تقييم الاحتياجات بالتعاون مع الحكومة وسبق تقديم بعض المساعدات الإنسانية إلا أنه لا تزال هناك حاجة أيضا لتوفير المواد الغذائية ومستلزمات النظافة والإيواء إضافة إلى المساعدات الطبية الطارئة ".. داعياً طرفي النزاع إلى التوصل إلى حل سلمي لما يحدث وحماية المدنيين واحترام الالتزامات القانونية في حالات النزاع المسلح.

وأضاف " إن اليمن حققت بعض المكاسب السياسية في الأشهر الأخيرة خصوصا في ظل عملية الحوار الوطني الجارية غير أن البلاد لا تزال تواجه أوضاعاً إنسانية مقلقة ".

وتابع ولد شيخ أحمد " أن الوضع العام في اليمن يتسم بالمعاناة بسبب الفقر والأسعار المتقلبة للغذاء والسلع الأساسية والبطالة والعنف وانعدام الأمن ونزوح المدنيين بعيداً عن منازلهم وانعدام الخدمات الأساسية بما في ذلك الخدمات الصحية وانقطاع سبل العيش بسبب النزاعات المحلية "..لافتاً إلى أن حل هذه التحديات لا يمكن إلا من خلال الجهود طويلة الأجل للحد من حالة الضعف المزمن عن طريق برامج الإنعاش والتنمية.

وأشار إلى أن شركاء العمل الإنساني يعملون سوياً مع الحكومة للاستجابة لاحتياجات الملايين من السكان المتضررين إلا أن تلك الجهود تواجهه نقصاً بسبب عدم توفر التمويل الكافي.. مبيناً أنه لم يتم التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2013م سوى بنسبة 44 في المائة وهي الخطة التي تتطلب تمويلاً بحجم 703 ملايين دولار لتوفير المساعدات لثلث سكان اليمن عبر مجموعة من أنشطة الإنعاش المبكر لحالات الطوارئ.

زر الذهاب إلى الأعلى