[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

اليمن يوقع مع اوكرانيا اتفاقية نفاذ السلع ويستكمل شروط انضمامه إلى منظمة التجارة

استكملت اليمن انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية بعد ان ان قدمت جميع متطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

جاء ذلك بعد توقيع اتفاقية اليمن و أوكرانيا اليوم بجنيف على اتفاق ثنائي حول نفاذ السلع إلى الاسواق الذي تم التفاوض حوله خلال الفترة الماضية.

وبهذا التوقيع تكون اليمن قد استكملت جميع متطلبات الانضمام للمنظمة على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف .

وسيتم الإقرار المشروط لحزمة انضمام اليمن للمنظمة خلال الاجتماع الأخير لفريق العمل الخاص بانضمام اليمن للمنظمة،حيث تشمل حزمة الانضمام مسودة تقرير فريق العمل وجداول الالتزامات الخاصة بالنفاذ للأسواق للسلع والخدمات.

وقع الاتفاقية عن الجانب اليمن المندوب الدائم لدى المقر الاوروبي للامم المتحدة السفير الدكتور علي محمد مجور وعن الجانب الاوكراني المفاوض الرئيسي لأوكرانيا فاليري بياتنسكي .

حضر التوقيع وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب وعدد من اعضاء فريق التفاوض اليمني .

من جهة أخرى التقى وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب وزير الصناعة والتجارة ومعه المندوب الدائم لليمن في جنيف السفير الدكتور علي مجور مع مدير عام منظمة التجارة العالمية روبرتو ازيفيدو .

جرى في اللقاء بحث الخطوات القادمة في اطار استكمال عملية انضمام اليمن للمنظمة العالمية، حيث من المتوقع ان يقر المؤتمر الوزاري التاسع لوزراء التجارة للدول الأعضاء في المنظمة حزمة وثائق انضمام اليمن بصورة رسمية ونهائية، والذي سينعقد في بالي- اندونيسيا خلال الفترة من 3-6 ديسمبر من هذا العام. ويعد قرار المجلس الوزاري احد المنجزات الرئيسية التي سيتمخض عنها المؤتمر..

وقد اكد المدير العام مواصلة التعاون مع اليمن خلال الفترة القادمة ، وكذا عندما تكون اليمن العضو رقم 160 في المنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى